فيتنامي في أمريكا يقر بمساعدته تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"

أخبار العالم

فيتنامي في أمريكا يقر بمساعدته تنظيم فيتنامي يقر في أمريكا بمساعدته تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hai9

أقر فيتنامي يحاكم في الولايات المتحدة بتهمة الإرهاب معترفا بسفره إلى اليمن للانضمام إلى تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" وبتلقيه تعليمات بتفجير قنبلة داخل مطار هيثرو في لندن.

وأقر مينه كوانغ فام (33 عاما) في محكمة مانهاتن الاتحادية بأنه مذنب في ثلاث تهم وجهت له بينها توفير دعم مادي لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" وذلك قبل ثلاثة أسابيع من موعد محاكمته.

كما اعترف بتقديم دعم للتنظيم بما في ذلك المساعدة في إعداد المجلة الدعائية للجماعة عبر الإنترنت وتلقي تدريبات عسكرية .

وذكر المدعون أن فام الذي كان يدرس في جامعة جنوبي لندن تدرب أيضا أثناء وجوده في اليمن مع أنور العولقي وهو رجل دين متطرف أمريكي المولد قُتل بغارة أمريكية من طائرة من دون طيار في 2011 .

وقال شين بكلي المدعي الأمريكي المساعد إن فام اعترف بعد اعتقاله بأن العولقي دربه على كيفية صنع قنبلة من مواد عادية.

وأضاف بكلي أن العولقي "أمر فام بالعودة إلى المملكة المتحدة ليصنع ويفجر القنبلة لدى وصوله إلى منطقة هيثرو"، وذكر أن العولقي أعطاه عشرة آلاف دولار مقابل هذه المهمة.

وقالت بوبي شتيرنهيم محامية فام إن موكلها تحمّل "المسؤولية كاملة" عن الاتهامات التي أقر بها، لكنها أضافت أنه "لا يوجد دليل" على أن فام فعل أي شيء لاستكمال الخطة المتعلقة بتفجير هيثرو.

ومن المقرر صدور الحكم على فام في الـ14 من أبريل/نيسان المقبل.

وقال ممثلو الادعاء إن فام سافر من بريطانيا إلى اليمن في ديسمبر/كانون الأول 2010 وبايع تلك الجماعة المتشددة.

وقضى فام عاما في اليمن حيث تلقى تدريبا عسكريا وساعد في إعداد مجلة الجماعة والعمل بشكل مباشر مع سمير خان وهو مواطن أمريكي كان يعمل رئيس تحرير المجلة وقُتل في غارة لطائرة أمريكية بلا طيار في 2011 .

وعاد فام إلى بريطانيا في يوليو/تموز 2011 حيث اعتقلته السلطات البريطانية في مطار هيثرو بعد ضبطها أشياء مختلفة معه بينها طلقة حية من ذخيرة خارقة للدروع في يونيو/حزيران 2012 بناء على طلب من السلطات الأمريكية وسُلم للولايات المتحدة في فبراير/شباط 2015.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون