إصابات بين الأساتذة في المغرب خلال فض الأمن لاحتجاجاتهم

أخبار العالم العربي

إصابات بين الأساتذة في المغرب خلال فض الأمن لاحتجاجاتهمالمغرب- احتجاجات الأساتذة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hah6

أصيب عدد من الأساتذة المتدربين في المغرب خلال احتجاجات في مجموعة من مدن البلاد بعد تدخل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين.

وزعمت الشرطة أن المحتجين لم يحصلوا على ترخيص للتظاهر. التدخل الأمني خلف إصابات بين صفوف الأساتذة المتدربين الذين تظاهروا بالمئات في الدار البيضاء وانزكان ومراكش وفاس.

وقد تم نقل مجموعة من المصابين إلى المراكز الطبية لتلقي العلاج، ووفق شهود عيان ، فقد أمرت قوات الأمن الأساتذة بفض مظاهرتهم لعدم توفر الترخيص للتظاهر، غير أن إصرار الأساتذة على الاحتجاج، دفع بالقوات الأمنية للتدخل في أعنف تدخل أمني بحق هؤلاء الأساتذة منذ بداية احتجاجهم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات المغربية حول الموضوع واكتفى وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بالتهرب من الجواب عن سبب هذه التدخلات العنيفة لقوات الأمن، عقب توجيه سؤال له، خلال ندوة صحافية، واستدل بمنشور وزارة العدل والحريات حول التعامل مع الحركات الاحتجاجية في حالة وقوع تجاوزات، دون أن يعبر، ولو بكلمة، عن موقف الحكومة مما حدث.

وصرح أساتذة متدربون بأن معركتهم مع مرسومي الوزارة لن تتوقف، وأن احتجاجاتهم ستستمر إلى غاية إسقاطهما.

وينص المرسومان على فصل التكوين عن التوظيف، أي إلزام الأساتذة المتدربين خريجي المراكز الجهوية للتربية والتكوين باجتياز عقبة جديدة للتوظيف حسب المناصب المالية المقررة، كما ينص المرسوم الثاني على تخفيض قيمة المنحة التي يتلقونها.

المصدر: وكالات