التحالف واليمن ينفيان قصف السفارة الإيرانية في صنعاء

أخبار العالم العربي

التحالف واليمن ينفيان قصف السفارة الإيرانية في صنعاءقوات يمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hafv

نفى التحالف العربي بقيادة السعودية ووزارة الخارجية اليمنية، الجمعة 8 يناير/كانون الثاني، اتهام إيران بقيام طائرات حربية سعودية بقصف سفارتها في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت إيران إن الطيران السعودي هاجم سفارتها في العاصمة اليمنية ليلة الأربعاء وهو ما صعد التوتر بين القوتين الإقليميتين المتنافستين.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية بيانا للتحالف الذي تقوده السعودية جاء فيه: "تود قيادة التحالف التأكيد أن قوات التحالف بعد المراجعة والتحقق ثبت كذب هذه المزاعم وأنه لم تُنفذ أي من العمليات في محيط السفارة أو قربها كما تأكد لقيادة التحالف سلامة مبنى السفارة وعدم تعرضه للأضرار".

وأضاف البيان: "تود قيادة التحالف أيضا تنبيه جميع البعثات الدبلوماسية في صنعاء على ضرورة عدم إتاحة الفرصة لعناصر الميليشيا باستخدام مباني البعثة العاملة أو التي أخليت في أي عمل عسكري لأن ذلك يعد مخالفة وانتهاكا للأعراف والمواثيق الدولية ويعرض المواطنين وممتلكاتهم للخطر".

من جهتها، نفت وزارة الخارجية اليمنية أيضا تعرض مبنى السفارة الإيرانية للاستهداف والقصف في بيان نشر على موقع "سبأ نت" وهي وكالة الأنباء التابعة للحكومة اليمنية.

وحمل مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية "ميليشيات الحوثي والرئيس السابق علي عبد الله صالح مسؤولية حماية جميع مباني البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية باعتبار تلك الميليشيات غاصبة للعاصمة صنعاء بقوة السلاح".

قوات سعودية على الحدود اليمنية

غارات للتحالف تدمر منصتين لإطلاق الصواريخ في دمنة خدير بتعز

في غضون ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي، مساء الخميس، غارات جوية استهدفت تجمعات للحوثيين في دمنة خدير، شرقي تعز.

وقالت مصادر محلية إن 3 غارات جوية لطيران التحالف استهدفت منصتين لإطلاق الصواريخ وتجمعات للمليشيات داخل منطقة الخزجة، في وادي ورزان، التابع لدمنة خدير.

وأكدت المصادر أن الغارات أدت إلى تدمير المنصتين، إضافة إلى سقوط قتلى وجرحى من المليشيات، فيما لا يزال الطيران يحلق بكثافة في سماء المنطقة.

واستخدم الحوثيون المنصتين لإطلاق صواريخ الكاتيوشا مستهدفة قرى كرش، في لحج وقرى صبر الموادم شرقي تعز. 

مقتل 3 مدنيين في قصف جازان السعودية

على صعيد آخر، قتل الجمعة 3 مدنيين بينهم طفل في قصف من الأراضي اليمنية على منطقة جازان السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان أن "عدة مقذوفات عسكرية من داخل الأراضي اليمنية" سقطت على منطقة جازان.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية الرائد يحيى عبدالله القحطاني إن القصف أدى إلى "وفاة 3 أشخاص أحدهم طفل، وإصابة 9 آخرين" مؤكد إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفى".

وقتل نحو 90 مدنيا وجنديا حتى الآن في عمليات قصف واشتباكات عند مناطق الحدود السعودية منذ بدأ التحالف العربي الذي تقوده السعودية حملة عسكرية ضد الحوثيين في اليمن نهاية مارس/آذار الماضي.

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

هادي يؤكد سيطرة قواته على ميناء ميدي 

من جهته، أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بسط القوات الشرعية والجبهة الشعبية المسنودة بقوات التحالف العربي، نفوذها على ميناء ميدي، التابع لمحافظة حجه شمال غرب اليمن.

وأشاد هادي بالانتصارات التي تحققت في مديرية ميدي، والسيطرة على مينائها، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وشدد على ضرورة التصدي بحزم وقوة لجميع الأعمال الخارجة عن النظام والقانون التي ترتكبها مليشيات الحوثي وصالح، لافتا الانتباه إلى أن تلك الأعمال ألحقت ضررا كبيرا بالأمن والاستقرار والاقتصاد والتنمية وأحدثت شرخا في النسيج الاجتماعي اليمني.

المصدر: وكالات



الأزمة اليمنية