أمريكا.. اعتقال لاجئين اثنين من الشرق الأوسط بتهمة الإرهاب

أخبار العالم

أمريكا.. اعتقال لاجئين اثنين من الشرق الأوسط بتهمة الإرهابإلقاء القبض على لاجئين اثنين في أمريكا بتهمة الإرهاب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hafe

أعلن مسؤولون أمريكيون إلقاء القبض على رجلين من الشرق الأوسط وصلا الولايات المتحدة كلاجئين منذ أكثر من ثلاث سنوات بتهم مرتبطة بالأمن القومي في كاليفورنيا وتكساس.

وقال مصدر مطلع على القضيتين الخميس 7 يناير/كانون الثاني إن الرجلين اللذين اعتقلا في سكرامنتو وهيوستن وهما عمر فرج الحردان وأوس محمد يونس الجياب غير متورطين في مخطط واحد، لكن ربما كانا على اتصال ببعضهما.

وذكرت وثيقة محكمة أمريكية أن الحردان والجياب فلسطينيان ولدا في العراق واعتقل الحردان في هيوستن، وكان قد دخل الولايات المتحدة لاجئا في نوفمبر/تشرين الثاني 2009.

واتهم الحردان بتقديم دعم مادي لتنظيم "داعش" ومعلومات كاذبة بشأن صلته بالتنظيم حين كان يسعى للحصول على الجنسية الأمريكية، حسب لائحة اتهام في محكمة اتحادية في هيوستن كشف النقاب عنها الخميس.

وحسب وزارة العدل فإن أوس محمد يونس الجياب (23 عاما)، الذي اعتقل في سكرامنتو يوم الخميس بتهمة تقديم معلومات كاذبة، دخل الولايات المتحدة لاجئا من سوريا عام 2012.

وقال المدعي العام بنيامين واغنر في بيان إنه ما من دلائل على أن الجياب خطط لشن أي هجمات داخل الولايات المتحدة.

وقالت لورين هوروود المتحدثة باسم واغنر: "لا يوجد تهديد حالي للسلامة العامة مرتبط بهذا الاعتقال."

وفي لائحة اتهام جنائية نشرت الخميس، قال مكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.آي) إن الجياب قدم معلومات كاذبة بشأن العودة إلى سوريا، كما تدعم تدوينات له في مواقع التواصل الاجتماعي جماعات، تعتبرها الحكومة إرهابية.

وقالت وزارة العدل إن الجياب جاء إلى الولايات المتحدة لاجئا من سوريا.

وأضافت أنه ذهب في العام الموالي لمجيئه إلى الخارج وأبلغ مسؤولين لاحقا أنه سافر إلى تركيا لزيارة أسرته.

وتضمنت لائحة اتهام الجياب تدوينات عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي واتصالات أخرى يشرح فيها مفهوم الجهاد واستخدام قنابل هجومية والتدرب مع متشددين، ويقول فيها أيضا إنه في سوريا.

وذكرت هوروود أنه من المقرر أن يمثل الجياب أمام محكمة اتحادية في سكرامنتو يوم الجمعة.

 

المصدر: رويترز

 

فيسبوك 12مليون