اندلاع النيران في خزانات للنفط بليبيا بسبب المعارك مع "داعش" (فيديو)

أخبار العالم العربي

اندلاع النيران في خزانات للنفط بليبيا بسبب المعارك مع صورة أرشيفية -ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hacj

اندلعت النيران في 4 خزانات للنفط الخام في شمال ليبيا جراء المعارك بين حراس هذه المنشآت النفطية ومسلحي تنظيم "داعش" الارهابي.

وأعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني في بيان أن النيران اندلعت في 4 خزانات، يوم الإثنين، بسبب المعارك قرب ميناء السدرة، أكبر ميناء لتخزين النفط في ليبيا.

وقال المتحدث باسم حراس المنشآت النفطية في السدرة علي الحاسي "لقد فقدنا 10 من رجالنا منذ بدء هجوم تنظيم الدولة الإسلامية على هذه الموانىء". ويتلقى الحراس دعما جويا من القوات المتمركزة في قاعدة مصراتة، بحسب مسؤول في سلاح الجو في هذه القاعدة الواقعة على بعد 200 كلم شرق طرابلس.

ويسيطر على هذه القاعدة تحالف "فجر ليبيا"، الذي استولى على طرابلس في صيف 2014 وشكل فيها حكومة منافسة لتلك القائمة في الشرق.

وتأتي هذه المواجهات في وقت تسعى فيه الأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في هذا البلد الذي يشهد فوضى، ويتنازع فيه برلمانان ، أحدهما في الشرق وتعترف به الأسرة الدولية، والآخر في العاصمة طرابلس.

ولليبيا أهم احتياطي نفطي في إفريقيا يقدر بـ48 مليار برميل. وإنتاجها الذي قدر بـ1,6 مليون برميل يوميا في 2011 تراجع إلى الثلث.

المصدر: أ ف ب