اليمن.. القوات الموالية لهادي تسيطر على مدينة ميدي شمال حجة

أخبار العالم العربي

اليمن.. القوات الموالية لهادي تسيطر على مدينة ميدي شمال حجةاليمن 6 يناير/كانون الثاني 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hace

سيطرت القوات اليمنية والمقاومة الشعبية اليمنية إثر مواجهات عنيفة مع الحوثيين، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني، على ميناء ومدينة ميدي شمال حجة، شمال غرب العاصمة صنعاء.

وقال اللواء عادل القميري، قائد المنطقة العسكرية الخامسة "سيطرنا بشكل كامل على ميناء ومدينة ميدي، بما في ذلك القلعة التاريخية على البحر الأحمر".

وقالت مصادر عسكرية يمني٬ إن قوات مشتركة تتكون من قوات الجيش الوطني وقوات التحالف٬ توغلت في مناطق بشمال اليمن٬ حيث تدور هناك مواجهات عنيفة مع الميليشيات الحوثية والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وذكرت المصادر أن قوات برية وبحرية دخلت إلى مدينة وميناء ميدي على البحر الأحمر٬ وهو من أهم الموانئ التي كان يستخدمها الحوثيون لتهريب السلاح٬ طوال السنوات الماضية٬ ويعد ضمن الشريط الساحلي التابع لإقليم تهامة ويتبع إداريا محافظة حجة٬ شمال غرب اليمن.

وبحسب المصادر٬ فإن عملية الدخول إلى المدينة والميناء جاءت بعد حصار طوال الأسبوعين الماضيين٬ واشتباكات في أطراف المدينة.

جدير بالذكر أن اشتباكات مسلحة عنيفة في منطقة ميدي جدت منذ عودة القوات الحكومية اليمنية بعد تلقيهم تدريبات في المملكة العربية السعودية، إلى بلادهم منتصف ديسمبر/كانون الاول وسيطرتهم على مدينة حرض.

من جهته قال مستشار وزير الدفاع، والناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن أحمد عسيري، إن القوات اليمنية المشتركة سيطرت على ميناء ومدينة ميدي شمال حجة.

على صعيد آخر، قال شهود عيان الأربعاء، إن طائرات التحالف العربي قصفت مواقع للمسلحين الحوثيين في العاصمة صنعاء بما في ذلك القصر الرئاسي.

أما في محافظة البيضاء فقد تمكنت المقاومة الشعبية من قتل العشرات من الحوثيين، إضافة إلى تدمير عدد من المركبات العسكرية التابعة لهم.

يذكر أن أكثر من 6000 شخص لقوا مصرهم من بينهم 2795 مدني في الحرب التي تدور باليمن منذ شهر مارس/أذار 2015.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية