البيت الأبيض: لا أدلة تؤكد قيام بيونغ يانغ بتجربة قنبلة هيدروجينية

أخبار العالم

البيت الأبيض: لا أدلة تؤكد قيام بيونغ يانغ بتجربة قنبلة هيدروجينيةالمتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/habu

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني أن التحليل الأولي لأحداث الليلة الماضية لا يؤكد تصريحات كوريا الشمالية عن قيامها بتجربة قنبلة هيدروجينية.

وفي وقت سابق من الأربعاء نقلت رويترز عن مسؤول حكومي أمريكي قوله إن الولايات المتحدة قد تحتاج إلى عدة أيام لتحديد طابع العبوة التي أجرت بيونغ يانغ اختبارها فجر الأربعاء.

وحتى الآن لم تعلن واشنطن الرسمية سوى عن رصدها نشاط زلزالي في منطقة وجود منشأت نووية في كوريا الشمالية، مضيفة أن العمل جاري على جمع المعلومات ذات الصلة وتدقيقها.

مع ذلك أشارت الوكالة إلى أن "خبراء في الحكومة الأمريكية لا يعتقدون أن العبوة الذرية التي جربتها كوريا الشمالية كانت قنبلة هيدروجينية حقيقة". ولم يرد مصدر الوكالة أي تفاصيل إلا أنه قال إن التحديد المفصل لنوع العبوة النووية التي تم تجربتها من قبل بيونغ يانغ قد يتطلب عدة أيام على الأقل".

وأعلنت كوريا الشمالية الأربعاء عن إجرائها أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية. ودان المجتمع الدولي، بما فيه القوى النووية الرئيسية، خطوة بيونغ يانغ هذه، معربا عن قلقه وتخوفاته من تأزم الوضع في المنطقة. فيما أعلن مجلس الأمن الدولي، بعد مشاورات مغلقة، عزمه اتخاذ تدابير فورية إزاء كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية الأخيرة.

وأفاد جوش إيرنست بأن الرئيس باراك أوباما سيجري اتصالات هاتفية مع زعيمي اليابان وكوريا الجنوبية حول موضوع تجربة بيونغ يانغ. وأضاف أن الرئيس الأمريكي أحيط علما بتقارير تخص قيام كوريا الشمالية بتجربة لقنبلة نووية، وأن إدارته على اتصال دائم مع شركاء الولايات المتحدة.

هذا وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن مستشارة الرئيس الأمريكي سوزان رايس بحثت الموضوع مع السفير الصيني في واشنطن، مضيفا أن الرئيسين الأمريكي والصيني أعلنا في السابق تمسكهما بتسوية الملف النووي الكوري الشمالي وأن للصين كجارة لكوريا الشمالية دورا هاما في تسويته.

كيري: لن نعترف بصفة كوريا الشمالية قوة نووية

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن "الولايات المتحدة ودولا عبر العالم دانت بشكل قاطع التجارب النووية الأخيرة لكوريا الشمالية". وأضاف أن "هذه التصرفات الاستفزازية تشكل خطرا جديا على السلام والأمن في العالم وانتهاكا سافرا لعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي".

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وأضاف كيري أنه أكد خلال محادثات هاتفية أجراها مع وزراء خارجية أجانب عزم الولايات المتحدة على "حماية الشعب الأمريكي والالتزام بتعهداتها في مجال أمن حلفائها في المنطقة". وشدد على أن "الولايات المتحدة لا ولن تعترف بكوريا الشمالية بصفة دولة تمتلك السلاح النووي، وأن الخطوات مثل هذه ستعزز عزمنا هذا".

وتابع كيري قائلا إن واشنطن ستواصل التعاون الوثيق مع شركائها في مجلس الأمن الدولي والمفاوضات السداسية بشأن شبه الجزيرة الكورية "من أجل اتخاذ إجراءات لازمة". كما دعا الوزير الأمريكي كوريا الشمالية إلى "وقف الاستفزازات وتغيير نهجها"، والالتزام بتعهداتها الدولية.

المصدر: وكالات