مقتل 36 مهاجرا على الأقل قرب السواحل التركية (فيديو)

أخبار العالم

مقتل 36 مهاجرا على الأقل قرب السواحل التركية (فيديو)صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ha87

لقي 36 مهاجرا على مصرعهم بينهم أطفال يوم الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني،  قرب السواحل التركية كانوا يريدون الوصول إلى جزيرة ليسبوس اليونانية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصادر تركية أن الشرطة انتشلت  29 جثة على شواطئ المنطقة باليكسير (غرب)، قبالة جزيرة ليسبوس اليونانية. كما عثر خفر السواحل التركي  على 7  جثث في المياه المتجمدة في بحر إيجة.

الجثث عثرت عليها قوات خفر السواحل التركية صباح هذا الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني، على بعد حوالي 1000 ميل بحري من جزيرة ليسبوس. وماتزال عمليات البحث والإنقاذ متواصلة في محاولة لانتشال جثت بقية الضحايا.

وكشفت المنظمة الدولية للهجرة أن حوالي 700 شخص غالبيتهم من المهاجرين الهاربين من النزاعات في سورية والعراق، قتلوا أو فقدوا، السنة الماضية أثناء محاولتهم عبور بحر ايجه للوصول إلى اليونان، بوابة الدخول إلى الاتحاد الأوروبي. ورغم رداءة الطقس والصقيع الذي يجعل الرحلات أكثر خطورة، لا يزال العديد من المهاجرين يستقلون هذه المراكب.

وفي العام 2015، دخل حوالي مليون مهاجر الاتحاد الأوروبي، بحسب المنظمة الدولية للهجرة".

منظمة الهجرة: العام 2015 أصبح الأكثر فتكا بالمهاجرين

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء أن ما يزيد عن 5350 مهاجرا ولاجئا لقوا مصرعهم في العام 2015 الماضي، بينهم 3771 غرقوا في البحر الأبيض المتوسط.

وقالت المنظمة في بيان لها إن "العام 2015 الذي أودت فيه محاولات المهاجرين واللاجئين لعبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا بحياة 3771، بات عاما الأكثر فتكا باللاجئين.. وتم رصد 3279 حادث غرق في العام 2014".

وإلى جانب البحر المتوسط، لقي 800 لاجئ على الاقل مصرعهم في آسيا (بماليزيا وتايلاند وخليج البنغال وبحر أندامان جنوبي ميانمار) وفي المكسيك على الحدود مع الولايات المتحدة قتل 330 مهاجرا على الأقل.

وبلغ عدد الذين تمكنوا من الوصول إلى القارة العجوز في العام 2015 عبر البحر المتوسط أكثر من مليون لاجئ، وهذا الرقم يزيد عن مثيله في العام 2014 بأربعة أضعاف التي وصل خلالها 219 ألف لاجئ إلى أوروبا.

وقبلت اليونان معظم الوافدين إلى القارة العام الماضي، حيث بلغ عددهم حوالي 850 ألف شخص، بينهم 106 لاجئا وصلوا أراضي البلاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وبحلول العام 2016 لم يتوقف تدفق اللاجئين، إذ أشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى قدوم ما يربو عن 5 آلاف مهاجر إلى اليونان خلال الأيام الثلاث الأولى للعام الجديد، أغلبهم سوريون (41%) وأفغانيون (37%). كما تجاوز نحو 8 الاف لاجئ الحدود اليونانية المقدونية منذ بداية العام الحالي.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون