المومني: الأردن ينتهج سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريين

أخبار العالم العربي

المومني: الأردن ينتهج سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين السوريينمحمد المومني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9wh

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول أن العلاقات الدبلوماسية مفتوحة مع سوريا وأن الأردن مستمر في سياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين.

وأضاف محمد المومني خلال محاضرة في الجمعية الأردنية للحوار والفكر والتنمية في أربد، أن طاقم السفارة الأردنية في دمشق لا يزال يعمل هناك وأن أبواب السفارة السورية في عمان مفتوحة وتعمل بشكل عادي.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية أن جامعة الدول العربية وعند بداية الأزمة السورية طلبت سحب السفراء من سورية، إلا أن الأردن رفض ذلك بحكم علاقات الجوار والتبادل التجاري بين البلدين، حسب تصريحاته.

وكشف المومني عن وجود قرابة 13 ألف لاجئ سوري عند الحدود الأردنية السورية وأن الحكومة توفر لهم المواد الغذائية والخيم وغيرها، مبينا في السياق أن الحكومة الأردنية مستعدة لإرسال طائرات خاصة وعلى نفقتها لنقل اللاجئين إلى أي دولة تود استضافتهم خصوصا بعد أن اتهمت منظمات دولية عمان برفض استقبال اللاجئين السوريين.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن الأردن استقبل لاجئين عجزت قارات ودول عظمى عن استقبالهم بالرغم من الموارد المحدودة، مؤكدا أن عمان مستمرة في سياسة الحدود المفتوحة واستقبال اللاجئين بشكل يومي، مشيرا إلى أن السلطات المعنية تعلن عن عدد اللاجئين يوميا.

ووفقا للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فإن الأردن يستضيف فوق أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف مارس/آذار 2011 وحتى الآن ما يزيد على 630 ألف لاجئ، فيما يقدر المسؤولون الأردنيون أن عددهم نحو مليون و400 ألف من بينهم 750 ألف سوري موجودون قبل الأحداث.

ويعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية