العبادي يطالب أنقرة بسحب قواتها.. والجعفري يحذر من اللجوء للخيار العسكري

أخبار العالم العربي

العبادي يطالب أنقرة بسحب قواتها.. والجعفري يحذر من اللجوء للخيار العسكريرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9tv

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء 30 ديسمبر/كانون الأول إن تركيا لم تحترم تعهدها بسحب قواتها من شمال العراق حيث تقوم بتدريب جماعة مسلحة تقاتل تنظيم "داعش".

وذكر العبادي في بيان أن وفدا تركيا كان قد زار العراق وعد بالإعلان لدى عودته إلى أنقرة عن أن تركيا ستسحب قواتها، لكن الحكومة لم تحترم الوعد.

وطالب حيدر العبادي الحكومة التركية بالإعلان فورا عن سحب قواتها من الأراضي العراقية.

من جهته طالب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري مجددا الأربعاء، تركيا بسحب قواتها من شمال العراق، محذرا أنقرة من أن بغداد قد تلجأ للخيار العسكري في حال استمرار التوغل التركي في الأراضي العراقية.

وشدد إبراهيم الجعفري قائلا: "في صورة عدم وجود تجاوب من الحكومة التركية سنلجأ للخيار العسكري، مضيفا "إذا فرض علينا القتال، فإننا سننظر في حماية سيادتنا".

كما استعرض وزير الخارجية نتائج مباحثاته في مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية ودولة الكويت والتي تركزت على الأزمة مع تركيا.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية في بغداد، إن مجلس الأمن رفض بالإجماع توغل القوات التركية في العراق وعده انتهاكا للسيادة العراقية وطالب بحل القضية.

وأشاد الوزير بموقف الجامعة العربية إزاء الأزمة بين بغداد وأنقرة، مشيرا إلى أن مجلس الجامعة أعلن استنكاره لما قامت به تركيا من خرق للأراضي العراقية.

المصدر: وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد