الصين تطلق القمر الصناعي الأكثر حساسية وتقدما لمراقبة الأرض

الفضاء

الصين تطلق القمر الصناعي الأكثر حساسية وتقدما لمراقبة الأرضالصين تطلق القمر الصناعي الأكثر حساسية وتقدما لمراقبة الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9r1

ربما في آخر مهمة فضائية في عام 2015، أطلقت الصين قمرها الصناعي Gaofen 4 الأكثر تطورا وحساسية حتى الآن، بتقنيات التصوير الفائقة الدقة (HD)، في مدار الأرض.

وأطلق القمر من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية يوم الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول، بعد دقائق من منتصف الليلة الاثنين بالتوقيت المحلي، [ 16:04 بتوقيت غرينتش]، وذكرت وكالة أنباء شينخوا أن القمر الفضائي خرج من الأرض على متن الصاروخ الحامل "لونج مارش-3B".

وتعد مهمة إطلاق القمر Gaofen 4 هي المهمة الخامسة في سلسة أقمار الـ HD الصينية (الأقمار عالية الدقة) المطروحة في إطار البرنامج الصيني لنظم رصد الأرض CHEOS، وهو البرنامج الذي أطلق في عام 2010، ويضم حاليا ما بين 7 و 14 قمرا صناعيا، ستطلق بين عامي 2013 و 2020.

والهدف من البرنامج توفير المعلومات للتخطيط الزراعي والعون في جهود الإغاثة ورصد تغيرات المناخ وغيرها من المجالات الأخرى.

وخلافا لمعظم الأقمار الصناعية في مجال رصد الأرض، فإن القمر Gaofen 4 سيعمل من المدار الأرضي التزامني، مما يسمح له بتوجيه الضوء المرئي وكاميرات الأشعة تحت الحمراء في منطقة تبلغ مساحتها 7000*7000 كيلومتر، وهي المنطقة التي تضم الصين والمنطقة المحيطة بها.

وكل إطار على حدة لكاميرات هذا القمر سيغطي مساحة 400* 400 كلم، ويوفر التصوير بدقة 50 م لكاميرات الضوء المرئي و 400 متر لكاميرا الأشعة تحت الحمراء.

وتعتبر قدرات هذا القمر هي الأفضل من بين أقمار الاستشعار عن بُعد، الموجودة في المدار المرتفع للأرض، وفقا لـ "لي جيو"، كبير مصمي القمر الصناعي الجديد.

المصدر: RT