الجبير: الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا مبنيا على مبادئ جنيف-1

أخبار العالم العربي

الجبير: الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا مبنيا على مبادئ جنيف-1وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ونظيره التركي تشاووش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9pu

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه بحث مع نظيره التركي تشاووش أوغلو مسألة التصدي للإرهاب والوضع في سوريا وما أسماه بالتدخلات الإيرانية السلبية في المنطقة.

وأكد الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده أوغلو الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول أنه جرى أيضا بحث "التحالف الإسلامي" ضد الإرهاب والأوضاع في العراق واليمن وسوريا.

وفيما يخص الشأن السوري، ذكر الجبير أن الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا مبنيا على مبادئ جنيف-1، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحل فيها لا يشمل الرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد الجبير أن مواقف السعودية وتركيا متطابقة إزاء الأزمة السورية.

وعرج الجبير على الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسعودية قائلا إنها إيجابية، مشيرا إلى العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

وقال الجبير إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بحث مع أردوغان تشكيل مجلس تعاون استراتيجي.

وأضاف الجبير: "مجلس التعاون الاستراتيجي هذا سيكون معنيا بأمور عديدة بما فيها الأمور الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة وغيرها".

من جانبه قال الوزير التركي إن المعارضة السورية تبحث عن الحل لكن هناك من يحاول استغلالها، مشيرا إلى أن استهداف المعارضة المعتدلة لا يقوي "النظام" فحسب بل "داعش" أيضا.

المصدر: وكلات