ناسا تقدم فرصة لاستكشاف سطح المريخ بواسطة تقنيات الواقع الافتراضي

العالم الرقمي

ناسا تقدم فرصة لاستكشاف سطح المريخ بواسطة تقنيات الواقع الافتراضيناسا تقدم فرصة لاستكشاف سطح المريخ بواسطة تقنيات الواقع الافتراضي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9ld

يبدو أن عام 2016 سيشهد تطورا محوريا لتقنيات الواقع الافتراضي، في ظل السباق بين HTC وسوني وOculus لتقديم الأفضل في هذا المجال خلال الـ 12 شهرا المقبلة.

ويبدو أن مستخدمي هذه الأجهزة الأوائل، ستكون في انتظارهم تجربة فريدة لاستكشاف سطح المريخ، بواسطة خدمة جديدة تقدمها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

فمؤخرا تعاونت وكالة ناسا مع شركة فيوجن للمنتجات الرقمية ومختبر أنظمة الفضاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتقديم البرنامج The Mars 2030 Experience من أجل استكشاف سطح المريخ بتقنيات الواقع الافتراضي، وسيكون هذا البرنامج متوافقا مع العديد من الأجهزة، منها Gear VR التابع لسامسونغ، وجهاز DIY التابع لـ Google Cardboard.

وتعتبر تقنيات الواقع الافتراضي مثالية لاستكشاف أجزاء مختلفة من كوكب الأرض، دون الحاجة إلى الذهاب إليها، وتكبد معاناة السفر.

وبطبيعة الحال، كانت تقنيات الواقع الافتراضي أو (VR) موجودة منذ فترة طويلة، لكنها  خلال العامين الماضيين فقط أصبحت أكثر تطورا، كما حصلت على برامج أكثر كفاءة، لتقديم تجارب تكاد تحاكي الواقع بنسبة مذهلة، والأهم في ذلك بالطبع أن أسعارها بدأت في الانخفاض لتصبح في متناول قطاع عريض من المستهلكين.

أما عن نسخة البرنامج الجديد من وكالة ناسا The Mars 2030 Experience لاستكشاف سطح المريخ، فسيتم تقديمه بطريقة هوليودية، طبقا للمطورين، الذين يقولون إن البرنامج سيحتوي على أكبر قدر ممكن من الدقة، استنادا إلى بيانات وكالة ناسا التي جُمعت بالفعل حول هذا الكوكب.

وسوف يكون المستخدمون قادرين على عمل سلسلة مصغرة من المُهمات الفضائية، مثل رواد الفضاء الحقيقيين، لتجربة الهبوط الأول للإنسان على سطح المريخ، وسيُطلب من المستخدمين خلال هذه التجربة تنفيذ ما سيُطلب من رواد الفضاء في مهمتهم الأولى على سطح الكوكب الأحمر، المُزمع القيام بها في وقت ما بعد عام 2030.

ويقول دانييل إيلمبرج من شركة فيوجن Fusion: "نسعى لتقديم تجربة تكاد تماثل الحقيقة على سطح الكوكب الأحمر، وربما سيتم إطلاق البرنامج كاملا في صيف عام 2016، وحتى المستخدمين الذين لن يكون بحوذتهم أجهزة للواقع الافتراضي، سيتم إطلاق تطبيق مميز لهذه الخدمة على هواتف الـ iOS وآندرويد، ليتمكنوا من الاستمتاع بهذه التجارب على هواتفهم الذكية".

المصدر: ساينس ألرت