برنامج بكلفة 480 مليون دولار لتعزيز مكانة روسيا في السوق الفضائية

الفضاء

برنامج بكلفة 480 مليون دولار لتعزيز مكانة روسيا في السوق الفضائية برنامج غزو القمر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9hj

يقضي مشروع البرنامج الفضائي الروسي الذي جرى تقديمه اليوم في أكاديمية العلوم الروسية برصد 38.5 مليار روبل (ما يعادل 480 مليون دولار) لتحقيق مشاريع غزو القمر.

وقال رئيس شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية إيغور كوماروف في مؤتمر صحفي عقد اليوم في أكاديمية العلوم، أن مشروع البرنامج نفسه يقضي برصد 21.1 مليار روبل ( ما يعادل نحو 300 مليون دولار) لغزو المريخ و 37.2 مليار روبل ( ما يعادل 470 مليون دولار) لتحقيق الدراسات الكونية في إطار برنامج "سبيكتر".

ومضى كوماروف قائلا:" إن عمل البعثة القمرية المدارية باستخدام الصواريخ الثقيلة سيؤجل من العام 2025 إلى أجل آخر". وأوضح أن هذا المشروع يرجح أن يتحقق في النصف الثاني للعقد القادم.

وقال كوماروف إن أولويات البرنامج الفضائي الروسية لغاية عام 2025 هي الانتهاء من تجارب صاروخ "أنغارا" الفضائي الواعد الذي يخطط لإطلاقه إلى المحطة الفضائية الدولية من مطار (فوستوتشني) الفضائي الروسي الحديث العام 2023 وتطوير مجموعة مدارية من الأقمار الاصطناعية، ودراسة القمر، بما في ذلك إطلاق 5 محطات فضائية إليه ودراسة الشمس في إطار برنامج "ريزونانس"، والدراسات الفضائية الكونية، وتعزيز مكانة روسيا في السوق الفضائية العالمية، والحفاظ على جاهزية المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: تاس