مصر تطلق حملة لدعم شغلها مقعدا في مجلس السلم والأمن الافريقي

أخبار العالم العربي

مصر تطلق حملة لدعم شغلها مقعدا في مجلس السلم والأمن الافريقي مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9fr

أطلقت مصر حملة لدعم انضمامها لمجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي عن المقعد المخصص لإقليم شمال أفريقيا للسنوات الثلاث المقبلة .

 وعقد مساعد وزير الخارجية المصري السفير أمجد عبد الغفار السبت 26 ديسمبر/كانون الأول، اجتماعا مع السفراء الأفارقة المعتمدين لدى القاهرة للترويج لانضمام مصر إلى المجلس.

وقال عبد الغفار في بيان أصدرته وزارة الخارجية إن مصر تتقدم رسميا بطلب للترشح لعضوية مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم انتخاب الأعضاء الجدد لمجلس السلم والأمن بالكامل على هامش أعمال الدورة العادية الـ 28 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المقرر عقدها في أديس أبابا في 24 كانون الثاني/ يناير.

وأوضح عبد الغفار أن ترشح مصر لهذه العضوية يأتي في إطار الجهود التي تقوم بها القاهرة حاليا لاستكمال بنية السلم والأمن في أفريقيا، وفي مقدمتها تفعيل القوة التابعة للاتحاد الأفريقي بقدراتها الخمس بهدف مواجهة التحديات في القارة، خاصة مع مشاركة مصر في القوة الإفريقية للتعامل السريع مع الأزمات (اسيرك).

وأعلن الاتحاد الأفريقي في قمته المنعقدة في أديس أبابا عام 2013، عن تشكيل قوة عسكرية إفريقية للتعامل مع الأزمات.

وتشكل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي عام 2003، ويهدف إلى تعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا، خصوصا في حالات الإبادة الجماعية وجرائم الحرب وإدارة الأعمال الإغاثية والإنسانية.

المصدر: سبوتنيك