الصين.. الإعلان رسميا عن تأسيس بنك البنية التحتية الآسيوي

مال وأعمال

الصين.. الإعلان رسميا عن تأسيس بنك البنية التحتية الآسيويوزير المالية الصيني لوه جي وي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9dk

قالت القناة التلفزيونية الصينية الرسمية الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول إنه تم رسميا تأسيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ومن المتوقع أن يبدأ عملياته في أوائل العام 2016.

ونقلت القناة عن وزير المالية الصيني لوه جي وي قوله إن تأسيس البنك الآسيوي جاء بعد تصديق 17 عضوا مؤسسا -يمثلون ما يزيد قليلا عن 50 بالمئة من رأس المال المساهم به- على اتفاق بشأن البنك.

وأضافت إن البنك سيقيم مراسم افتتاحه في منتصف يناير/ كانون الثاني وسينتخب رئيسه رسميا.

وقال رئيس البنك الحالي جين لي تشون إن البنك سيركز في البداية على تمويل مشروعات في مجالات الكهرباء والنقل والبنية التحتية الحضرية في آسيا.

وأضاف جين إن البنك سيعمل بشفافية ونزاهة وكفاءة، مهونا من شأن المخاوف المتعلقة بالشفافية والمعايير التي تحكم المصرف البالغ رأسماله 50 مليار دولار، مشيرا إلى أنه "لن يكون هناك تهاون مع الفساد، وذلك حسبما أفادت وكالة شينخوا الرسمية.

وأكد جين أن "المشروعات التي نستهدفها يجب أن تكون مستدامة من الناحية المالية والبيئية والاجتماعية".

وذكر أنه سيكون من المتوقع أن يقدم البنك -الذي يعتبر منافسا محتملا للبنك الدولي والبنك الآسيوي للتنمية- قروضا تتراوح قيمتها الإجمالية بين عشرة مليارات و15 مليار دولار سنويا في أعوامه الأولى.

وأشار إلى أن البنك منفتح على انضمام أعضاء جدد، وهو ما قد يقلص تدريجيا حصص الأعضاء الحاليين وحقوقهم التصويتية.

ويذكر أن الرئيس الصيني شي جين بينغ كان قد اقترح تأسيس هذا البنك قبل أقل من عامين، وأصبح البنك أحد أكبر النجاحات التي حققتها الصين على صعيد السياسة الخارجية.

ومن الجدير بالذكر أنه رغم معارضة واشنطن للبنك إلا أن عددا من حلفائها الرئيسيين، مثل أستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والفلبين وكوريا الجنوبية، انضموا إليه.

المصدر: رويترز

توتير RTarabic