السيستاني يدعو للإفراج عن القطريين المختطفين في العراق

أخبار العالم العربي

السيستاني يدعو للإفراج عن القطريين المختطفين في العراق آية الله على السيستاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9c3

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله على السيستاني، على لسان المتحدث باسمه، إلى الإفراج عن القطريين المخطوفين في جنوب البلاد.

وطالب أحمد الصافي ممثل السيستاني في خطبة الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول، بإطلاق سراح المختطفين أيا كانوا، قائلا "نستنكر عمليات الاختطاف لأهداف سياسية، ومن ذلك ما وقع مؤخرا من اختطاف لعدد من الصيادين الذين دخلوا البلد بصورة مشروعة".

ونفى وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري يوم الثلاثاء أي صلة لحكومته بعملية الاختطاف.

وكانت مجموعة كبيرة من المسلحين المجهولين قد اختطفت 26 قطريا على الأقل كانوا في رحلة صيد من معسكرهم في الصحراء بالقرب من الحدود السعودية هذا الشهر. 

ورغم إطلاق سراح 9 من أفراد بعثة الصيد القطرية الذين تم خطفهم في العراق، لم يتسن تحديد هوية الخاطفين ولا معرفة مطالبهم، وقد تضمنت الدفعة الأولى من المختطفين الذين تم الإفراج عنهم كويتيا، و6 قطريين، وسعوديين اثنين، وصلوا برا بسياراتهم عن طريق منفذ العبدلي على الحدود العراقية الكويتية.

وذكرت صحيفة الرأي الكويتية أن الاشخاص الذين وصلوا من العراق إلى منفذ العبدلي، هم الكويتي صالح محمد راشد محمد المري، والقطريون محمد حسين محمد الكبيسي، وحارب حسين محمد الكبيسي، وسعود حسين محمد حارب الكبيسي، وراشد عبيد صالح العذبه المري، وعلي ناصر محمد البريدي المري، وهادي عبدالله محمد البريدي المري، أما السعوديان فهما محمد سعيد بريك الجربوعي المري، وبطيحان سعيد سالم المري.

هذا ونشرت الصحيفة أسماء الشيوخ القطريين الذين ما زالوا مخطوفين، وهم الشيخ خالد بن أحمد محمد آل ثاني، والشيخ نايف بن عيد محمد آل ثاني، والشيخ عبد الرحمن بن جاسم عبدالعزيز جاسم آل ثاني، والشيخ جاسم بن فهد محمد ثاني آل ثاني، والشيخ خالد بن جاسم فهد محمد آل ثاني، والشيخ محمد بن خالد أحمد محمد آل ثاني، والشيخ فهد بن عيد محمد ثاني آل ثاني، والشيخ عبدالعزيز بن محمد بن أحمد آل ثاني، والشيخ جبر بن أحمد آل ثاني.

المصدر: رويترز