"يونهاب": كوريا الشمالية قادرة على صناعة قنبلة نووية بأقل من 6 كغ من البلوتونيوم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9bi

أفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلا مصادر استخباراتية في سيئول بأن كوريا الشمالية باتت قادرة على تصنيع قنبلة نووية باستخدام كميات من البلوتونيوم أقل مما كان يعتقد سابقا.

ولفتت "يونهاب" إلى أن مصادر كورية جنوبية حكومية متعددة أجمعت على أن بيونغ يانغ وبفضل التطور التكنولوجي الذي أحرزته، أصبحت قادرة على صناعة "حشوة نووية" باستخدام ما لا يزيد عن 5 كغ فقط من البلوتونيوم، بعد توقعات كانت ترجح احتياجها 6 كغ من هذا العنصر المشع.

وترجح كوريا الجنوبية عموما، امتلاك جارتها الشمالية حتى الآن زهاء 40 كغ من البلوتونيوم المشع بحيث يكفي لتصنيع 8 حشوات نووية، كما تجمع مصادر متفرقة على أن بيونغ يانغ استطاعت في غضون الأشهر القليلة الماضية الحصول على كميات إضافية من البلوتونيوم إلى جانب الـ40 كغ المشار إليها، فيما تتحدث مصادر أخرى عن محاولات لكوريا الشمالية لتخصيب اليورانيوم.

هذا وأعلنت كوريا الشمالية سنة 2005 نفسها بلدا نوويا، وأجرت في الأعوام 2006 و2009 و2013 تجارب نووية تحت الأرض أثارت غضبا دوليا كبيرا وانتقادات.

وفي العام 2012 أطلقت بيونغ يانغ صاروخ "أونها-3" يحمل على متنه قمرا اصطناعيا إلى الفضاء، الأمر الذي اثار قلق العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية حيال أن يكون إختبار كوريا الشمالية هذا في الواقع لصاروخ باليستي عابر للقارات.

المصدر: "يونهاب"