طاجيكستان وأذربيجان تدرسان الانضمام إلى التحالف العسكري الإسلامي

أخبار العالم

طاجيكستان وأذربيجان تدرسان الانضمام إلى التحالف العسكري الإسلامي باكو.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8wx

أعلن سفيرا أذربيجان وطاجيكستان لدى السعودية أن بلديهما تدرسان بجدية الانضمام في أقرب فرصة للتحالف العسكري الإسلامي ضد الإرهاب بقيادة السعودية.

وقال شريفي أعظمشا لطيف سفير طاجيكستان في الرياض إن بلاده تدرس حاليا اقتراح السعودية الخاص بالانضمام إلى التحالف الإسلامي لوضع الترتيبات اللازمة لكيفية دعم هذا التحالف مستقبلا، مشيرا إلى أن رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن يعتزم زيارة السعودية في مطلع يناير/كانون الثاني لإجراء مباحثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز بهدف تعزيز التعاون الأمني والسياسي والاقتصادي بين البلدين.

وتوقع السفير الطاجيكي أن يشهد العام المقبل طفرة في العلاقات بين البلدين من حيث زيادة الاستثمارات  والتبادل التجاري، مشيرا إلى أن حجم التجارة لم يتجاوز العام الماضي نصف مليون دولار، وهو رقم لا يتناسب مع مستوى الفرص والعلاقة بين البلدين.

من جانبه أكد سفير أذربيجان في السعودية راسم رضاييف أن باكو هي الأخرى تدرس اقتراح الرياض وتسعى إلى تعزيز التعاون مع السعودية في المجال السياسي والأمني والاقتصادي بشكل استراتيجي، مشيرا إلى أن الخارجية الأذربيجانية أصدرت إعلانا بهذا الشأن.

وقال رضاييف إن "بلادنا تدعم توجه السعودية في مكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله، لأن مكافحة الأرهاب تعد من ضمن اهتمامات البلاد". وأشار السفير الأذربيجاني إلى أن بلاده تتطلع إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية مع السعودية.

الجدير بالذكر في هذا السياق أن أذربيجان وطاجيكستان ترتبطان بعلاقات تاريخية عميقة مع إيران.

المصدر: "الشرق الأوسط"

فيسبوك 12مليون