البنك الدولي يقرض مصر مليار دولار قبل نهاية العام

مال وأعمال

البنك الدولي يقرض مصر مليار دولار قبل نهاية العاموزيرة التعاون الدولي سحر نصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8sf

وقعت الحكومة المصرية اتفاقية مع البنك الدولي، للحصول على مليار دولار تصرف دفعة واحدة من إجمالي قرض بـثلاثة مليارات دولار والذي ستحصل عليه الحكومة من البنك.

وقالت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر في مؤتمر صحفي عقب التوقيع على القرض يوم السبت 19 ديسمبر/كانون أول: "مجلس البنك الدولي وافق على حزمة قدرها 8 مليارات دولار منها ستة مليارات دولار من البنك الدولي ومليارا دولار من مؤسسة التمويل الدولية موجهة للقطاع الخاص".

وأضافت سحر: "التوقيع الذي جرى اليوم هو لمليار دولار من إجمالي 3 مليارات دولار لتمويل عجز الموازنة" موضحة أن "المليارات الثلاثة الأخرى ستوجه للتنمية في بعض المناطق مثل بورسعيد وشبه جزيرة سيناء في ظل رغبة الحكومة في التنمية.
وبينت أن القرض يعد شهادة ثقة من البنك الدولي على الخطوات الإصلاحية التي قامت بها الحكومة المصرية في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية .


 وذكرت الوزيرة المصرية أن بلادها عضو مؤسس في المنظمات الدولية وبالتالي "هناك أهمية للجوء إلى هذه المؤسسات لمساندة مصر في هذه المرحلة الهامة".

من جانبه قال المدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة مصر واليمن وجيبوتي أسعد عالم إن "مجموعة البنك وافقت على قروض ميسرة لمصر قيمتها 8 مليارات دولار منها 3 مليارات لدعم الموازنة العامة منها الشريحة الأولي التي وقع عليها اليوم بقيمة مليار دولار".


وأضاف أنه ستتبع ذلك حزمتان قيمة كل منهما مليار دولار مشيرا إلى أنه سيكون هناك ثلاثة مليارات أخرى تخصص لمشروعات تنموية في مختلف المجالات ومليارا دولار لدعم القطاع الخاص.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic