إيران تعيد 9 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى روسيا في غضون أيام

أخبار العالم

إيران تعيد 9 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى روسيا في غضون أيامرئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8s3

أعلن مساعد رئيس الجمهورية رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن إيران ستعيد 9 أطنان من اليورانيوم المنضب إلى روسيا في غضون أيام.

وفي تصريح للصحفيين السبت 19 ديسمبر/كانون الأول في طهران قال صالحي إن الأمور تمضي بشكل جيد وهناك سلسلة من الإجراءات ينبغي علينا تنفيذها مثل استمرار تفكيك أجهزة الطرد المركزي وفقا للمواعيد المرسومة، كما يتوجب علينا إجراء عملية التفكيك بأقل الأضرار ما أمكن.

وأضاف، أنه وفيما يتعلق بمفاعل "آراك" فقد تم التمهيد للعمل المتفق عليه، لكننا ننتظر التوقيع على وثيقة أخرى في فيينا يوم الاثنين وهي وثيقة نهائية ستكون الرابعة من نوعها بشأن هذا المفاعل، الأمر الذي سيجعلنا مطمئنين إلى التزام الأطراف الأخرى بتعهداتها.

وتابع صالحي يقول، بتنا الآن في شهر ديسمبر/كانون الأول الذي تصادف في نهايته عطلة الغرب (رأس السنة وأعياد الميلاد)، لكننا نبذل قصارى جهودنا للمضي بالأمور وفق المواعيد المرسومة كي نشهد إلغاء الحظر في أقرب وقت ممكن.

وأوضح أن تبادل الوقود النووي بين روسيا وإيران يتم بصورة جيدة وأضاف، لقد استوردنا 137 طنا من الكعكة الصفراء من روسيا وسيتم إعادة نحو 9 أطنان من اليورانيوم المنضب الموجود لدينا الى روسيا في غضون الأيام القادمة.

وحول الأدوية الإشعاعية قال صالحي، إنه وفي ضوء تعاون الدائرة العلمية برئاسة الجمهورية الإسلامية ستتم زيادة عدد العقاقير المشعة مع مرور الوقت.

المصدر: فارس

فيسبوك 12مليون