علماء أمريكيون يطرحون برمجيات لكشف الكذب بالفيديو

العلوم والتكنولوجيا

علماء أمريكيون يطرحون برمجيات لكشف الكذب بالفيديوعلماء أمريكيون يطرحون برمجيات لكشف الكذب استنادا إلى فيديوهات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ex

أوردت نشرة صحفية لجامعة ميشيغان أن علماء أمريكيين طرحوا برمجيات من نوع جديد قادرة على كشف الكذب بناء على متابعة مقاطع فيديو.

ويأخذ نموذج تجريبي لهذا الجهاز بالحسبان كلمات وحركات الشخص المختبر. وخلافا لجهاز كشف الكذب التقليدي لا يحتاج النموذج الجديد إلى تماس مباشر مع الإنسان الذي يجري اختبار مدى صدقه، وعلى الرغم من ذلك يبلغ مدى الدقة في كشف الكذب نسبة 75%.

وكان 120 مقطع فيديو لقضايا جنائية واقعية بمثابة مستند وأساس لوضع البرمجيات المذكورة. فقد اعتمد الباحثون على مقاطع من محاكمات حقيقية لأن المتهمين هناك انطلقوا في كذبهم من دوافع واقعية بخلاف المتطوعين الذين كذبوا بطلب من العلماء الذين يعدون البرمجيات.

وعرضت المقاطع إفادات المتهمين وشهود العيان. واستند العلماء إلى أحكام أصدرتها المحاكم في كل من تلك القضايا لتحديد هوية الكاذب. ثم حلل الباحثون تسجيلات الفيديو آخذين بعين الاعتبار فيها حركات الأشخاص أثناء تكلمهم بما في ذلك حركات الرؤوس والأيدي والأذرع والأفواه والحواجب والعيون مما سمح لهم بزيادة نسبة الكشف عن الكذب إلى 75%. وهذه النسبة أعلى من تلك التي يحققها الإنسان (50%). ذلك أن الطبيعة لم تكيف الإنسان لحل مثل هذه المسألة حيث لا يركز الإنسان في أثناء الاختلاط بغيره على الأعراض الظاهرة للكذب بحيث يأتي على حساب تركيزه على مستويات أرفع من عملية التواصل.

المصدر: لينتا.رو