بعد استعادة الجيش السوري مرج السلطان قرب دمشق.. المعارضة المسلحة تشكل غرفة عمليات

أخبار العالم العربي

بعد استعادة الجيش السوري مرج السلطان قرب دمشق.. المعارضة المسلحة تشكل غرفة عمليات صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8ed

شكلت كبرى الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية لدمشق "غرفة عمليات عسكرية مشتركة" في منطقة مرج السلطان بهدف صد تقدم الجيش السوري.

وجاء في بيان نشرته مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمعارضة الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول أن قادة الفصائل عقدوا مساء الاثنين اجتماعا أعلنوا على إثره عن تشكيل الغرفة بهدف إدارة المعركة في المنطقة بعد أن استعادت قوات الجيش السوري منطقة مرج السلطان ومطارها العسكري في الغوطة الشرقية ، حسب تأكيد مصدر عسكري سوري والمعارضة كذلك الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول.  

ونص البيان على وضع جميع الإمكانات المتوفرة في خدمة الغرفة، فيما تعهدت الفصائل بتقديم عدد معين من المسلحين المدعومين بالأسلحة والذخائر، وعُين أبو خالد إسلام قائدا للغرفة، وأبو بسام البراء نائبا له.

وضمت هذه الغرفة كلا من "جيش الإسلام" و"حركة أحرار الشام الإسلامية" و"فيلق الرحمن" و"الإتحاد الإسلامي لأجناد الشام" و"جبهة النصرة" حيث تم تعيين مندوب ونائب عن كل منها لتنسيق العمليات في الغرفة.

وسيقدم "فيلق الرحمن" مئة مقاتل ومثلها من "جيش الإسلام" و"جبهة النصرة"، بينما سيقدم "الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" 50 مقاتلًا ومثلها من حركة "أحرار الشام الإسلامية".

وكان أحد الناشطين الإعلاميين في الغوطة الشرقية قد ذكر في وقت سابق أن مرج السلطان صار "ضحية خلافات عميقة" بين فصائل المعارضة في الغوطة، ولا سيما بين "جيش الإسلام" و"فيلق الرحمن" من جهة، و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" و"أحرار الشام" و"جبهة النصرة" من جهة أخرى.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الفصائل المسلحة الاتحاد فيما بينها في هذه المنطقة لصد هجوم الجيش السوري إذ أنها أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول عن تشكيل غرفة عمليات أيضا أطلق عليها  اسم "جند الملاحم"، ضمت "حركة أحرار الشام الإسلامية" و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام" و"جبهة النصرة".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية