الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقرر إغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقرر إغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية للأغراض العسكريةالعلم الإيراني أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8dh

قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول إغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية المزعومة.


وقد وافقت الدول الكبرى في الوكالة الدولية على قرار ينهي التحقيق بمزاعم حول أن إيران عملت على إنتاج أسلحة نووية.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الروسية أعلن في وقت سابق من الثلاثاء أن "ملف النووي الإيراني حول الأغراض العسكرية" المزعومة يعد مغلقا.

وقال غريغوري بيردينيكوف، سفير المهام الخاصة وممثل روسيا في مجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية، "نعتبر هذه الصفحة من التعاون بين الوكالة وإيران مطوية، أما بالنسبة لتوجه إيران نحو امتلاك النووي للأغراض العسكرية المزعوم فيعتبر مغلقا

وأضاف المسؤول الروسي أن مزيدا من التعاون التقليدي بين إيران والوكالة الدولية سيبنى على أساس اتفاق بشأن الضمانات الشاملة والبروتوكول الإضافي الملحق به، والالتزامات الطوعية من جانب إيران لضمان الشفافية في خطة عمل مشتركة وشاملة.

من جانبه، رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بقرار الوكالة الذرية إغلاق ملف التحقيقات بشأن مزاعم استخدام النووي للأغراض العسكرية، وأشار إلى أن هذا القرار يؤكد على سلمية برنامج إيران النووي.

هذا وحثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع في تطبيق الاتفاق النووي مع الدول الست.

وقال يوكيو أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء خلال اجتماع لمجلس مديري الوكالة: "على إيران أن تقوم بخطوات تحضيرية ضرورية لتطبيق خطة العمل المشتركة الشاملة مع السداسية. وسيأتي يوم الشروع في تنفيذ الاتفاق بعد أن تؤكد الوكالة استكمال هذه الإجراءات".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون