مدفيديف يقترح شراكة اقتصادية بين "الأوراسي" و"شنغهاي" و"آسيان"

مال وأعمال

مدفيديف يقترح شراكة اقتصادية بين منظمة شنغهاي للتعاون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8cq

اقترحت روسيا بحث مسألة تشكيل شراكة اقتصادية بين الإتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، وذلك لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري.

وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف يوم الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول: "روسيا تقترح بدء المشاورات بين الإتحاد الإقتصادي الأوراسي والذي يضم كلا من (روسيا، وكازاخستان، وبيلاروس، وأرمينيا، وقرغيزيا)، ومنظمة شنغهاي للتعاون بما في ذلك الدول التي تنضوي تحت تكتل شنغهاي، مع البلدان الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا، بهدف خلق شراكة اقتصادية تقوم على مبادئ المساواة والمصالح المتبادلة".

وجاءت تصريحات رئيس الحكومة الروسية خلال اجتماع لقادة منظمة شنغهاي للتعاون، الذي يجري في مدينة تشنغتشو الواقعة في شرق الصين.

ويرى مدفيديف أنه في بادئ الأمر يجب التركيز على كيفية تأمين حماية الاستثمارات وتحسين إجراءات نقل البضائع عبر الحدود فضلا عن التطوير المشترك للمعايير الفنية للمنتجات.

وأضاف رئيس الوزراء الروسي أن قطاعا اَخر يجب أن يكون في طليعة التنمية أيضا وهو نظام نقل موحد لمنظمة شنغهاي للتعاون، حيث قال مدفيديف: "البنية التحتية للنقل تهيئ شرطا أساسيا لتنمية المشاريع التجارية الكبيرة".

كما دعا مدفيديف الشركاء في منظمة شنغهاي للتعاون من أجل إجراء التعامل بالعملات الوطنية مع روسيا.

الصين تقترح إنشاء منطقة للتجارة الحرة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون

تؤيد بكين فكرة إنشاء منطقة للتجارة الحرة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون، حيث اقترحت وضع تدابير محددة لإنشاء هذه المنطقة.

وقال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ: "الاَن... لقد اتفقنا على تكليف وزراء التجارة والاقتصاد لوضع تدابير محددة لتطوير منطقة للتجارة الحرة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون لخلق ظروف أكثر ملائمة للتجارة".

ويشار هنا إلى أن منظمة شانغهاي للتعاون هي تحالف سياسي واقتصادي وعسكري تضم كلا من روسيا، والصين، وكازاخستان، وقرغيزيا، وأوزباكستان، وطاجيكستان، بالإضافة إلى أعضاء آخرين بصفة مراقب لدى المنظمة كالهند، وإيران، وبيلاروس، وباكستان، وأفغانستان.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic