علاقة إيران وروسيا والعراق وسوريا قد تتحول إلى تحالف

أخبار العالم العربي

علاقة إيران وروسيا والعراق وسوريا قد تتحول إلى تحالفالعلمان العراقي والإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h86y

أكد السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي أن اللجنة المشتركة بين إيران وروسيا والعراق وسوريا، وهي لجنة لتبادل المعلومات قد تتحول إلى تحالف رباعي في المستقبل القريب.

وقال السفير دانائي الأحد 13 ديسمبر/كانون الأول في مقابلة مع صحيفة "الصباح الجديد" العراقية، بشأن الإصلاحات التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه "من المؤكد أن عملية الإصلاحات تعد عملا جيدا في جميع المجتمعات، وهي تعطي الدافع الحقيقي للمضي إلى الأمام في عملية التقدم والرقي".

وأضاف "أن وجهة نظرنا كدولة جارة للعراق هي وجهة نظر إيجابية ونحن ندعم الحكومة العراقية في الخطوات والإجراءات الإصلاحية ونحن نعلن استعدادنا للدعم ونقل تجاربنا في مجال الإصلاحات".

وأكد السفير الإيراني أن هناك علاقات طيبة مع كل الأطراف سواء كانت سنية أم شيعية أو عربا أو أكرادا، مشيرا إلى أن حكومة بلاده تقف على مسافة واحدة من الجميع.

وشدد دانائي على دعم إيران للعراق في حربه، التي يخوضها ضد الإرهاب، وقال "نحن لا نقصر بشيء تطلبه منا الحكومة العراقية ولن نتأخر عن أي دعم عسكري تطلبه وفي جميع المجالات كالتدريب والمستشارين وحتى التجهيز بالمعدات العسكرية".

وأوضح السفير الإيراني أنه لا يمكن تسمية اللجنة المشتركة بين العراق وإيران وروسيا وسوريا تحالفا، لكنها قد تتحول إلى تحالف في المستقبل القريب.  

واعتبر دانائي أن التحالف الغربي غير جاد في محاربة داعش، وأن لدى إيران الكثير من الشكوك حوله.

المصدر: وكالات