لبنان.. زواج من قاصر يضع خمسينيا في موقف محرج (فيديو)

مجتمع

لبنان.. زواج من قاصر يضع خمسينيا في موقف محرج (فيديو)خمسيني يتزوج ابنة الـ12 عاما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h868

فستان أبيض وشعر ناعم مرسل على كتفين صغيرين وحمرة تكسو الشفتين في مشهد صادم لعروس لم تتجاوز الـ12 تقف إلى جانب خمسيني كسا الشيب رأسه على كورنيش بيروت لالتقاط صور زواجهما.

حالة ذهول في بيروت، أصابت المارة الذين لم يتوانوا عن التعليق على المشهد والتعبير عن فظاعته لدرجة وصلت حد إهانة العريس الذي راح يدافع عن موقفه مستندا إلى الدين والتقاليد.

هذه هي النتيجة التي كانت تتوخاها منظمة "كفى عنفا ضدّ المرأة" التي نظمت "مسرحية هزلية" في شوارع بيروت بطلاها رجل خمسيني وفتاة لم تتجاوز الـ 12 ربيعا.

ولتعزيز رفضها لفكرة زواج القاصرات نشرت المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لهذا الزواج الوهمي في خطوة جريئة للحد من هذه الظاهرة وتسليط الضوء عليها.

الفيديو أظهر ردود فعل متباينة حيث قام البعض بالمباركة للعروسين فيما تساءل آخرون عن أهل الفتاة وخصوصا والدتها، فيما حاولت امرأة أخذ الطفلة بالقوة من الرجل لإرجاعها إلى أهلها، وقد بدت عليها حالة تأثر شديد كونها أم لمثل هذه الفتاة.

زواج القاصرات مازال منتشرا في معظم المجتمعات لاسيما العربية، وتختلف النسب من بلد لآخر لكن النتيجة واحدة، انتهاك للطفولة وقتل لكل معاني البراءة.

هكذا زيجات تعرض صحة الفتاة النفسية والجسدية لأخطار ترافقها مدى الحياة..

وتنتشر حالات زواج القاصرات في عدة بلدان حول العالم، وتشغل الهند المرتبة الأولى، حيث تجاوز عددهن عشرة آلاف قاصر. والأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذه الحالات من الزواج عديدة، أهمها الفقر وسوء الأوضاع الاقتصادية، وهي عوامل تدفع الأهل إلى تزويج بناتهن القاصرات للحد من النفقات.

الحاجة إلى الاستقرار الأمني أيضا بين الحوافز التي تدفع الأهل إلى تزويج بناتهن، خصوصا في المناطق التي تنتشر فيها حالات الاعتداء والعنف الجسدي إضافة إلى العادات والتقاليد التي يصعب التخلي عنها أو معارضتها.

 وقد واجهت منظمات حقوقية عديدة هذه القضية من خلال حملات التوعية وعلت أصوات منددة، فيما جرت محاولات لمنع انتشار زواج القاصرات، وخاصة من خلال التعليم وتثقيف الإناث وتوعيتهن عن طريق وسائل الإعلام وإصدار قوانين تمنع زواج القاصرات، وأخيرا توعية المجتمع وتحفيزه على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحفظ حقوقهن.

المصدر: وكالات