جماعة الحوثي تعلن وقف إطلاق النار باليمن في 14 ديسمبر

أخبار العالم العربي

جماعة الحوثي تعلن وقف إطلاق النار باليمن في 14 ديسمبرالحوثيون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h841

أعلنت جماعة الحوثي أن وقف إطلاق النار في اليمن سيبدأ يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول عشية محادثات السلام المقرر عقدها في سويسرا هذا الأسبوع.

وقال رئيس وفد جماعة الحوثي إلى المحادثات محمد عبد السلام خلال مؤتمر صحفي في العاصمة اليمنية صنعاء "بناء على ما تم الاتفاق عليه سيكون هناك وقف للعدوان في الرابع عشر من الشهر الجاري".

وأضاف عبد السلام "نحن على تنسيق دائم ومعنا أيضا حزب المؤتمر الشعبي العام (مؤسسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح) وسنذهب جميعا بإرادة وطنية هدفها وقف العدوان وفك الحصار".  

ويصف الحوثيون العمليات العسكرية التي ينفذها التحالف العربي بقيادة الرياض في اليمن بأنها "عدوان"، فيما يؤكد التحالف أنها تدخل بطلب من الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.

وكانت الأمم المتحدة دعت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين لإجراء محادثات سلام في سويسرا بدءا من 15 ديسمبر/ كانون الأول بعد موافقة الجانبين على مسودة جدول أعمال وقواعد أساسية للمحادثات.

وأعلن خالد بحاح رئيس الوزراء اليمني يوم الجمعة عزمه على إنهاء الصراع المستمر في بلاده منذ 8 أشهر، قائلا "عازمون على وقف الحرب التي تعبث بأرواح وممتلكات اليمن".

وينتظر بدء تنفيذ وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام عشية بدء محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في الـ15 من ديسمبر/كانون الأول في سويسرا.

وكان الحوثيون قدموا الجمعة لائحة إلى الأمم المتحدة تتضمن أسماء المشاركين في الوفد الذي سيمثلهم خلال المحادثات. وأشارت معلومات إلى أن الحوثيين تباطأوا في إرسال لائحة بأسماء المشاركين بغية تأخير المفاوضات.

وذكر مصدر في جماعة "أنصار الله" الحوثية لوكالة "فرانس برس" أن لائحة الأسماء التي تم تقديمها للأمم المتحدة تضم "رئيس الوفد محمد عبد السلام، والأعضاء مهدي المشاط، سليم المغلس، وحميد عاصم، بالإضافة إلى المستشارين عبد الإله حجر وناصر سالم باقزقوز، والمستشار العسكري العميد عبدالله يحيى قاسم".

ولا يزال الحوثيون يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق كبرى في اليمن بدعم من وحدات الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، رغم أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية بدأ في مارس/ آذار بشن ضربات في اليمن لدعم القوات الحكومية في استعادة المناطق التي سيطر عليها الحوثيون.

وأوقع النزاع اليمني حتى الآن أكثر من 5800 قتيل، نصفهم من المدنيين.

المصدر: وكالات