صواريخ "إس-400" تدخل المناوبة على الحدود الشمالية الغربية لروسيا

أخبار العالم

صواريخ إس-400
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7xa

دخلت منظومات مضادة للجو حديثة من طراز "إس-400" الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول المناوبة القتالية في مناطق شمال غرب روسيا.

وقال العقيد إيغور موغينوف مدير الدائرة الصحفية للمنطقة العسكرية الغربية في روسيا إن منظومات "إس-400" ستحمي حدود شمال غرب البلاد، كما سيتم اختبار مدى تكاملها مع باقي منظومة الدفاع الجوي الفضائي على الاتجاه الشمالي-الغربي بالإضافة إلى إجراء سلسلة من التدريبات الخاصة.

وتابع موغينوف أن الأطقم التي ستتولى "إس-400"، في قوام تشكيل لينينغراد للقوات الجو فضائية، أنجزت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنجاح الدورة التدريبية على استخدام هذه المنظومات المضادة للجو التي تعد الأحدث في الجيش الروسي، ومن ثم أجرت عمليات رماية قتالية في ميدان بمقاطعة أستراخان جنوب روسيا.

يذكر أن منظومة "إس-400" تتصدى بفعالية لجميع أنواع الأهداف الجوية، بما فيها الطائرات الحربية الاستراتيجية والتكتيكية، والصواريخ، والأهداف فوق الصوتية، ووسائل الهجوم الجوي الأخرى. وتقدر المنظومة على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترا.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة إلى الخارج، بما في ذلك الوسائل الخاضعة للتطوير.

وكان مصدر في هيئة الأركان العامة في الجيش الروسي قد كشف قبل أيام عن نشر منظومات "إس-400" في قاعدتين عسكريتين بالمناطق القطبية شمال روسيا. وفي وقت لاحق أعلنت القوات المسلحة الروسية عن نشر منظومات صواريخ "إس-300 " برفقة وحدة من العسكريين في أرخبيل "نوفايا زيملا" في الشمال الأقصى للجزء الأوروبي من الأراضي الروسية.

المصدر: وكالات