خبير: نشر أمريكا لسلاح نووي في بولندا سيطلق سباق تسلح جديد

أخبار العالم

خبير: نشر أمريكا لسلاح نووي في بولندا سيطلق سباق تسلح جديدجنود أمريكيون وبولنديون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7jj

قال مدير معهد القضايا الإقليمية بموسكو، دميتري جورافلوف إنه في حال وضعت الولايات المتحدة الأمريكية سلاحها النووي في بولندا، سيدفع ذلك روسيا إلى اتخاذ إجراءات جوابية.

وقال جورافلوف في مقابلة مع تلفزيون " LifeNews" إن هذا من شأنه أيضا أن يطلق سباق تسلح جديد، بعد حوالي نصف قرن من نهايته. كما أوضح الخبير أن ذلك لن يضيف الكثير لبولندا لأنه فقط سيدر قليلا من المال على وارسو وسيجعلها تظن أنها باتت آمنة أكثر.

وعبر جورافلوف عن أسفه مما باتت تفكر فيه النخبة البولندية التي تتصور أن روسيا تستعد لغزوها.

وأضاف جورافلوف أنه كلما اقترب السلاح النووي من الحدود كلما باتت مواجهته أصعب لأن زمن التحليق سيكون أقصر، ولذلك فسيتعين على روسيا اتخاذ إجراءات عسكرية أكبر.

وأوضح أنه إذا كانت بولندا اليوم تخشى من روسيا فإن التواجد العسكري الروسي عند حدودها سيزيد من خشيتها، مشيرا إلى أن ذلك سيكون "مسارا لا نهاية له وهو ما رأيناه في الخمسينيات والستينيات" من القرن الماضي.

وقال جورافلوف أن المستفيدين من كل ذلك هي النخبة في الولايات المتحدة الأمريكية، لأن ذلك سيجبر روسيا على زيادة نفقاتها العسكرية لاتخاذ إجراءات جوابية، وبالتالي ستتوفر علة لرفع واشنطن كذلك ميزانية الدفاع.

هذا وقد سبق أن أفادت صحيفة "الغارديان" في وقت سابق أن بولندا تنوي التوجه بطلب إلى حلف شمال الأطلسي لنشر سلاح نووي على أراضيها.

المصدر: وكالات