ديوان الرئاسة الروسية: العلاقات مع أردوغان لن تعود الى سابق عهدها

أخبار العالم

ديوان الرئاسة الروسية: العلاقات مع أردوغان لن تعود الى سابق عهدهامدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7a3

أكد مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف أن العلاقات الروسية السابقة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن تعود إلى سابق عهدها.

وقال إيفانوف في حديث حصري لقناة RT تعليقا على رسالة الرئيس السنوية إلى الجمعية الفيدرالية (البرلمان) يوم الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول إن "فلاديمير بوتين بدء رسالته السنوية للبلاد بإشارته الى أهم مشكلة تقف في الوقت الحالي أمام كل العالم، وهي الإرهاب الدولي. وروسيا تملك تاريخا طويلا في مكافحة الإرهاب وتجربة كبيرة في هذه المسألة. وقد ذكر الرئيس بوتين ذلك".

وأضاف إيفانوف أنه "الآن في عالم بلا حدود وعوائق لن تستطيع أية دولة لوحدها بنجاح محاربة الإرهاب. فضلا عن ذلك، توسعت في السنوات العشر الأخيرة المساحات الخاضعة لسيطرة الإرهابيين بشكل كبير، حيث باتت تشمل الآن ليبيا والعراق وسوريا. ولن أقول مَن ولماذا وضع بداية لذلك، غير أن الحقائق أمامنا، والتهديد الرئيسي اليوم في سوريا".

واعتبر أنه "لا تستطيع أية دولة محاربة الإرهاب لوحدها، وهذه هي الفكرة الأولى. الثانية، هي أنه إذا كانت أية دولة مرتبطة بالإرهابيين، وبالأخص إذا كانت تمولهم، وتأويهم على أراضيها، وتورد لهم السلاح، فإنها ترتكب الخيانة، وتتصرف بأكبر قدر من اللاحكمة والتهور. وقد ذكر بوتين في هذا السياق تركيا، التي نملك علاقات جيدة مع شعبها، ونحن نحبه، إلا أن السياسة الفعلية للحكومة التركية تثبت أن تركيا تشتري دون أي شك النفط الذي يسيطر عليه داعش وتبيعه في كل أنحاء العالم. ولا يمكن نفي ذلك".

واستطرد مؤكدا أنه "إذا كنا صادقين بما فيه الكفاية بقطع قنوات الدعم المالي للإرهابيين في سوريا وتركيا، كبداية، وأيضا في ليبيا، فسنستطيع التغلب على الإرهاب بسرعة وبنجاح".

وردا على سؤال مراسل RT، هل يعني ذلك أنه لن تكون هناك علاقات كالسابق مع الرئيس التركي، قال سيرغي إيفانوف: "بالتأكيد لن تكون، إلا أن محاربة الإرهاب ستستمر بنفس النهج".

المصدر: RT 

فيسبوك 12مليون