موسكو: روسيا لم تعلق تنفيذ مشروعي "السيل التركي" و"أك كويو"

مال وأعمال

موسكو: روسيا لم تعلق تنفيذ مشروعي وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكايف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h72y

قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي أليكسي أوليوكايف الثلاثاء 1 ديسمبر/كانون الأول إن موسكو لم تعلق عملية تنفيذ مشروعي إقامة "السيل التركي" وبناء محطة "أك كويو" الكهرذرية.

وأشار أليوكايف في مؤتمر صحفي إلى أن سير العمل بإنجاز المشروعين يتوقف على منفذيه المباشرين، موضحا أن قرار روسيا بفرض عقوبات على تركيا لا يشمل المشاريع الاستثمارية الكبيرة.
يذكر أن مشروع "السيل التركي" يهدف إلى نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي لينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط لإقامة مستودعات ضخمة للغاز، وسيبلغ طول خط أنابيب الغاز نحو 1100 كم.
أما بناء المحطة الكهرذرية "أك كويو"، فيعد أول مشروع خاص بإقامة محطة ذرية في تركيا ويتضمن بناء 4 مفاعلات بقدرة 1200 ميغاوات،
وتأتي هذه التصريحات على خلفية تصعيد حدة التوتر في العلاقات بين موسكو وأنقرة جراء حادث إسقاط قاذفة روسية من طراز "سوخوي-24" في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من قبل مقاتلة تركية من طراز "أف-16" في سوريا. ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إسقاط القاذفة الروسية بـ "طعنة في الظهر من قبل أعوان الإرهابيين".
جدير بالذكر أن محللين اقتصاديين يرون أن إيقاف تنفيذ مشروع "السيل التركي" يمكن أن يقوض مساعي تركيا في التحول إلى مركز إقليمي لتوزيع الطاقة.


المصدر: وكالات

توتير RTarabic