عشرات الآلاف من الزوار الإيرانيين يقتحمون العراق (فيديو)

أخبار العالم العربي

عشرات الآلاف من الزوار الإيرانيين يقتحمون العراق  (فيديو)زوار متوجهون إلى كربلاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6zg

أكدت وزارة الداخلية العراقية أن عشرات الآلاف من الزوار الإيرانيين القادمين لزيارة كربلاء اقتحموا أحد المنافذ الحدودية دون تأشيرة ما تسببب بإصابات بين حرس الحدود وخسائر مادية.

 وأصدرت الوزارة الاثنين 30 نوفمبر/ تشرين الثاني بيانا أشارت فيه إلى انفلات الوضع في منفذ زرباطية الحدودي مع إيران خلال الـ48 ساعة الماضية، محملة الجانب الإيراني المسؤولية كونه "لم يقم بواجباته وتعهداته بشكل مسؤول".
 
وقالت الوزارة إن "منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط شهد خلال الساعات الثمان والأربعين الماضية حوادث مؤسفة"، موضحة أن "حشود الزائرين بدأت تتدفق بشكل فاق طاقة المنفذ على الاستيعاب منذ يوم الأحد وتبين أن قسما من الزائرين ويعدون بعشرات الآلاف لم يحصلوا على تأشيرات دخول نافذة، ما سبب إرباكا للمنفذ وزحاما خانقا وتدافعا أدى إلى تحطيم الأبواب والأسيجة وحصول خسائر مادية وجرح بعض أفراد حرس الحدود وانفلات الوضع في المنفذ".

وأضافت أن "تدفق الحشود بالطريقة غير المنضبطة كان متعمدا للضغط على مسؤولي المنفذ لفتح الحدود بشكل غير قانوني وبحجة عدم سيطرة الجانب الإيراني على الداخلين من الحدود الإيرانية، وكان الاتفاق ينص على أن يقوم الجانب الإيراني بمنع الأفراد غير الحاصلين على تأشيرات الدخول من الاقتراب من المنفذ الحدودي".

ويتوقع توافد الملايين من العراقيين والعرب والأجانب على مدينة كربلاء التي تضم مرقد الإمام الحسين لإحياء أربعينيته.

المصدر: وكالات