علماء يطورون طاقة كهربائية من الطحالب دعماً للطاقة الخضراء

العلوم والتكنولوجيا

علماء يطورون طاقة كهربائية من الطحالب دعماً للطاقة الخضراءعلماء يطورون طاقة كهربائية من الطحالب لدعم الطاقة الخضراء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6wl

يحرز العلماء تقدما ملموسا في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الطحالب، ما سيمثل طفرة في تكنولوجيا الطاقة الخضراء لمكافحة تغير المناخ.

وأشارت كلية الهندسة بجامعة كولورادو، إلى أن هذه التكنولوجيا تستخدم عملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها الطحالب، وهي من اكثر الكائنات الدقيقة شيوعا على الأرض.

وقال الباحثون إن "الطحالب تخلق، بشكل طبيعي، سيلا من الإلكترونات خلال عملية التمثيل الضوئي، ويمكن تحويل هذه الإلكترونات إلى طاقة كهربائية بالاستعانة بأقطاب كهربية توضع على الطحالب لجذب هذه الإلكترونات".

وأضاف الباحثون قولهم إن للتكنولوجيا الجديدة قدرة هائلة على الحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، كما أكدوا أن الناس سيكونون في غضون خمس سنوات قادرين على شحن هواتفهم الذكية باستخدام هذه الطاقة.

وقد شارك في تطوير هذه التكنولوجيا الجديدة علماء من كندا، وأشاروا إلى أن استبدال طاقة الطحالب بالطاقة الشمسية سيطلب أكثر من عقد من الزمن.

 وقارن الباحثون بين الطاقة الشمسية وطاقة الطحالب فأوضحوا أن "الأولى تعتمد على بلورات السليكون الموجودة في شرائح الكمبيوتر وهي مادة خطرة على البيئة، أما كهرباء الطحالب فهي صديقة للبيئة ولا تتضمن الاستعانة بأي مواد خطرة".

 وتبدو الطاقة الجديدة بسيطة حيث لا تتطلب سوى توصيل أقطاب رفيعة من الذهب بتكوينات الطحالب في إطار جهاز عرضه حوالي السنتيمترين.

وقال " Muthukumaran Packirisamy" الذي يسعى للحصول على براءة الاختراع، إن طاقة الطحالب تعمل كامل اليوم، ليل نهار، خلافا للطاقة الشمسية التي لا تعمل ليلا.

المصدر: "رويترز"

 

أفلام وثائقية