المحامي السعودي وليد أبو الخير ينال جائزة دولية لحقوق الإنسان

أخبار العالم العربي

المحامي السعودي وليد أبو الخير ينال جائزة دولية لحقوق الإنسانالمحامي السعودي وليد أبو الخير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6st

نال المحامي السعودي وليد أبو الخير المسجون في بلاده جائزة "لودفيك تراريو" الدولية المرموقة لحقوق الإنسان التي تمنحها نقابات المحامين الأوروبيين، وأعلن عنها مساء الجمعة في جنيف.

وقد حكم على أبو الخير في 2014 بالسجن 15 عاما لادانته "بالخروج عن طاعة ولي الامر".

ويدافع أبو الخير عن المدون السعودي رائف بدوي المحكوم عليه أيضا بالسجن وبألف جلدة. وأبو الخير مؤسس مرصد حقوق الإنسان في السعودية.

أعرب المحامي جان مارك كارنيسيه رئيس نقابة محامي جنيف عن أمله في "أن تسهم الجائزة في الإفراج عن البعض. إنها على اي حال تسلط الضوء على تجاوزات بعض الحكومات، للفت انتباه المجتمع الدولي إليها".

وأنشئت جائزة "لودفيك تراريو" الدولية قبل نحو ثلاثين عاما، وكان نلسون مانديلا أول من حصل عليها أثناء وجوده في السجن في 1985.

يشار إلى أن المدون السعودي رائف بدوي البالغ من العمر 31 عاما كان أودع السجن بموجب قانون يعاقب جرائم الانترنت وحكم عليه في نهاية 2014 بالسجن عشر سنوات والف جلدة، تلقى منها خمسين جلدة في كانون الثاني/يناير الماضي ما أثار موجة من الاحتجاجات في العالم. ولم يخضع بعدها لعمليات جلد أخرى.

حاز رائف بدوي في 29 تشرين الأول/اكتوبر على جائزة ساخاروف المرموقة لحرية التعبير التي يمنحها البرلمان الاوروبي الذي طالب "بالافراج الفوري عنه".

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام