مسؤول روسي: على روسيا المشاركة في إعادة تعمير منشآت التراث الثقافي العالمي في سوريا

الثقافة والفن

مسؤول روسي: على روسيا المشاركة في إعادة تعمير منشآت التراث الثقافي العالمي في سورياروسيا يجب أن تشارك في إعادة تعمير منشآت التراث العالمي في سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6rp

صرح رئيس اللجنة الروسية لشؤون المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة غريغوري أورجونيكيدزه بأن روسيا يجب أن تشارك في إعادة تعمير الآثار الثقافية التي تضررت أو دمرت في سوريا.

وأوضح المسؤول الروسي أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سبق أن تقدم بمبادرة إرسال بعثة خبراء من المنظمة الدولية إلى مواقع الآثار السورية التي تعرضت للتدمير بعد تحرير البلد من المجموعات الإرهابية بحيث يكون هدف هذه البعثة تحديد حجم الأضرار الناتجة عن تدمير الآثار ووضع خطة لإعادة تعميرها.

وأشار غريغوري أورجونيكيدزه إلى أن روسيا يجب أن تشارك في تشكيل البعثة المذكورة وفي أعمال إعادة التعمير اللاحقة بصورة فعالة إلى أقصى حد ممكن وعلى روسيا أن تستعد لهذا العمل الآن من دون تضييع الوقت.

فقد دمر مسلحون من تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي قنطرة النصر الأثرية في تدمر في بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، القنطرة التي اعتبرت من الآثار السورية الستة المدرجة في قائمة المنظمة الدولية للتراث الثقافي العالمي. كما فجر مسلحو داعش معبد بعل شمين الأثري في تدمر شهر أغسطس/آب الماضي وفجر الإرهابيون ثلاثة أبراج مقامة على قبور في تدمر في بداية سبتمبر/أيلول الماضي بينها برج الإله بل العائد تاريخ إقامته إلى عام 104 قبل الميلاد.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية