كأس ديفيز للتنس.. نهائي أمني بين بلجيكا وبريطانيا

الرياضة

كأس ديفيز للتنس.. نهائي أمني بين بلجيكا وبريطانيانهائي كأس ديفيز للتنس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6m1

تستضيف بلجيكا في نهائي مسابقة كأس ديفيز لكرة المضرب المقرر نهاية الأسبوع الحالي، بريطانيا في مواجهة لم يتوقعها كثيرون وفي ظروف أمنية غير مناسبة على الاطلاق.

وستقام مباريات الدور النهائي على ملعب "فلاندرز اكسبو ارينا" في مدينة غنت على بعد 55 كيلومترا من العاصمة بروكسل التي تعيش حالة تأهب قصوى تحسبا لاعتداءات ارهابية .

وأعلن الاتحاد البلجيكي الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني أن الدور النهائي سيقام وسط اجراءات امنية "مشددة"، وقال المسؤول عن تنظيم هذا الحدث غييس كوكين "من السذاجة القول أننا لسنا قلقين، اننا نتابع الاحداث ساعة بساعة، لكن لا شيء يدل عن أن النهائي مهدد، ويتعين على الحكومة أن تزودنا بتوصياتها في الأيام القليلة المقبلة".

ووضع الاتحاد البلجيكي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة سلسلة اجراءات لتعزيز أمن المتفرجين واللاعبين.

ونظرا لإجراءات التفتيش المحكمة ستكون الصفوف طويلة لذا تقرر فتح بوابات الدخول أمام المتفرجين الذين قد يصل عددهم الى 12600 قبل ساعتين من انطلاق المباريات.

وتفرض بلجيكا منذ الجمعة حالة تأهب قصوى في العاصمة بعد اعتداءات باريس التي أودت بحياة أكثر من 130 شخصا فضلا عن أكثر من 300 جريح.

بريطانيا مرشحة للقب منذ 1936

وبلغت بريطانيا النهائي لأول مرة منذ 37 عاما عندما خسرت أمام الولايات المتحدة 4-1، وذلك بعد تغلبها على أستراليا 3-2 في نصف النهائي، فيما تخوض بلجيكا النهائي الثاني لها بعد خسارتها أمام منتخب الجزر البريطانية في عام 1904 وذلك بتخطيها الأرجنتين 3-2 في نصف النهائي .

وتبحث بريطانيا عن لقبها العاشر في المسابقة والأول منذ 1936 أيام الأسطورة فريد بيري.

وستتركز الأنظار في النهائي على نجم بريطانيا آندي موراي المصنف ثانيا عالميا لأول مرة في نهاية السنة بعد الصربي نوفاك دجوكوفيتش.

وفاز موراي في 8 مباريات خاضها مع بلاده 6 في الفردي و2 في الزوجي أمام كل من الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا.

ويبحث موراي البالغ من العمر 28 عاما عن التأقلم بسرعة على الأراضي الترابية داخل قاعة بعدما أمضى أسبوعا على الأراضي اللندنية الصلبة في بطولة الماسترز.

وقال موراي الذي يتوقع أن يخوض مواجهة الزوجي مع شقيقه جايمي في مباراة قد تكون حاسمة السبت: "أن تحرز اللقب بعد تحقيقك الفوز على أكبر ثلاثة دول في عالم كرة المضرب سيكون نصرا كبيرا لكل أعضاء هذا الفريق. لقد تطلب وصولنا إلى هنا الكثير من العمل ولنحو خمس سنوات".

بلجيكا المحظوظة

كان تأهل بلجيكا إلى النهائي ممزوجا بالحظ، ففي الدور الأول وقعت مع سويسرا حاملة اللقب لكن الأخيرة غاب عنها الأسطورة روجر فيدرر وساتنيسلاس فافرينكا، وفي الثاني تخطت كندا التي افتقدت لاعبين أساسيين قبل التفوق على الأرجنتيني الضعيفة في نصف النهائي.

ويعول الفريق البلجيكي على دافيد غوفان البالغ من العمر 24 عاما وستيف دارسيس البالغ من العمر 31 عاما والمصنف 84 عالميا، لتحقيق الفوز على البريطاني الثاني بعد موراي، ومن المتوقع أيضا أن يكون المبتدىء كايل أدموند ابن العشرين ربيعا والمصنف 100 عالميا.

وخسر غوفان، المصنف 16 عالميا، أمام موراي في بطولة باريس بيرسي الأخيرة في أقل من ساعة، وقال: "أعتقد أنه عندما لعبت ضد آندي في بيرسي لم أكن في يومي أبدا، كان آندي شرسا للغاية وقدم مباراة رائعة، الظروف مختلفة هنا والأرضية مغايرة، يجب أن أنسى تلك المباراة وأركز على مواجهتي نهاية الأسبوع.

وتبدأ منافسات الجمعة الساعة 13:30 بتوقيت غرينيتش والسبت الساعة 15 والأحد الساعة 13 .

المصدر: أ ف ب

دوري أبطال اوروبا