روسيا تشدد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا

مال وأعمال

روسيا تشدد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا روسيا تشدد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6kq

أوعزت الحكومة الروسية بتعزيز الرقابة على المنتجات الزراعية والمواد الغذائية القادمة من تركيا، وتنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي مراكز إنتاجها في تركيا.

وذكرت الدائرة الصحفية لوزارة الزراعة الروسية نقلا عن وزيرها ألكساندر تكاشوف يوم الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني: "نظرا للانتهاكات المتكررة من قبل المنتجين الأتراك للمعايير الروسية، فإن الحكومة الروسية أصدرت تعليمات لهيئة الرقابة الزراعية بتشديد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية التركية، وكذلك تنظيم عمليات فحص إضافية على الحدود وفي نقاط الإنتاج في الجمهورية التركية".

يذكر أن واردات المنتجات الزراعية والغذائية من تركيا إلى السوق الروسية بلغت العام الماضي 1.7 مليار دولار. وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي قامت تركيا بتصدير مواد غذائية إلى روسيا بنحو مليار دولار، وهي قيمة أقل بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق.

ولفت وزارة الزراعة الروسية إلى إمكانية استبدل الخضراوات التركية بدول أخرى كإيران وإسرائيل والمغرب.

وفيما يتعلق بصادرات الحبوب الروسية إلى السوق التركية، التي بلغت 3.5 مليون طن منذ بداية العام الحالي ما يشكل نحو 12% من إجمالي صادرات الحبوب الروسية، أكدت الزراعة الروسية قدرتها على تعويض هذه الصادرات عبر توجيهها إلى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا في حال اقتضت الحاجة.

ومن جهته، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا لن تفرض حظرا تجاريا على تركيا، ولكن نظرا لتزايد خطر التطرف، فقد تم اتخاذ تدابير إضافية لمراقبة البضائع القادمة من هذا البلد.

المصدر: وكالات روسية