الجيش التركي: نفذنا القواعد بطريقة آلية ولم نكن نعلم أننا أسقطنا طائرة روسية

أخبار العالم

الجيش التركي: نفذنا القواعد بطريقة آلية ولم نكن نعلم أننا أسقطنا طائرة روسيةطائرة روسية مقاتلة من طراز "سو - 24"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6kk

أعلن الجيش التركي أنه لم يكن يعلم أن الطائرة التي أسقطها على الحدود السورية هي طائرة روسية، وأنه مستعد "لكل أشكال التعاون" مع الجيش الروسي.

وجاء في بيان للجيش الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني أن "هوية الطائرة لم تكن معروفة (...) وأن قواعد الالتزام طبقت بطريقة آلية".

وأكد الجيش التركي كذلك أنه بذل جهودا كبيرة في محاولة العثور على قائدي طائرة السوخوي وأنه أبلغ السلطات العسكرية الروسية باستعداده "لكل أشكال التعاون".

وكان الجيش التركي نشر في وقت سابق الأربعاء ما قدمه على أنه تسجيلات لتحذيرات وجهت الى قائد الطائرة الروسية قبل إسقاطها الثلاثاء على الحدود السورية.

وجاء في أحد هذه التسجيلات باللغة الإنكليزية تسجيل مكرر للعبارات التالية "هذا سلاح الجو التركي. أنتم تقتربون من المجال الجوي التركي. اتجهوا جنوبا فورا"، وقال الجيش التركي إنه أصدر عشر تحذيرات في غضون خمس دقائق.

لكن الطيار الروسي الذي نجا من حادث الثلاثاء أكد أنه لم يتلق "أي تحذير" ولا "أي اتصال" من الجيش التركي.

من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمام نواب حزبه "العدالة والتنمية" أن بلاده "صديقة وجارة" لروسيا، موضحا "ليست لدينا أي نية في تهديد علاقاتنا مع الاتحاد الروسي" مشددا على بقاء "قنوات الحوار" مع روسيا مفتوحة.

وقالت تركيا إن اثنتين من طائراتها من طراز "إف-16" أسقطتا مقاتلة "سوخوي سو-24" بعد إنذارها 10 مرات بمغادرة المجال الجوي التركي.

لكن موسكو تؤكد من جانبها أن الطائرة كانت داخل المجال الجوي السوري، ولمحت إلى أن هذه العملية كانت مدبرة مسبقا. فيما اعتبر الرئيس الروسي بوتين أن تركيا وجهت لروسيا "طعنة في الظهر"، وأن ما حدث ستكون له عواقب على العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا.

وهذا الحادث الذي أدى الى مقتل طيار روسي، هو الأخطر بين موسكو وأنقرة منذ بدء العملية الجوية الروسية في سوريا قبل شهرين.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون