وثائق: مسجد آيا صوفيا باسطنبول كان من الممكن أن يتحول إلى ناد لموسيقى الجاز

متفرقات

وثائق: مسجد آيا صوفيا باسطنبول كان من الممكن أن يتحول إلى ناد لموسيقى الجازآيا صوفيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6jc

أفادت صحيفة "خبر تورك" بأن وثائق الأرشيف، التي تعود إلى عشرينات القرن الماضي، تبين أن جامع آيا صوفيا كان من الممكن أن يتحول إلى ناد لموسيقى الجاز بعد سقوط الدولة العثمانية.

فبعد مرور ثلاث سنوات على إعلان الجمهورية التركية توجه اتحاد فرق الجاز الأمريكي، الذي حظي بدعم بعض رجال الأعمال في الولايات المتحدة، إلى كل من سلطات مدينة اسطنبول والحكومة التركية بطلب تضمن مقترحا بإقامة ناد للجاز وقاعة رقص داخل جامع آيا صوفيا، وأشار رجال الأعمال والموسيقيون الأمريكيون إلى أن مبنى الجامع كان كبيرا جدا ولا يصلح للمصلًين.  

وبالإضافة إلى ذلك أقام موسيقيو الجاز اتصالات بسفارة الولايات المتحدة في اسطنبول، وطلبوا من الدبلوماسيين الأمريكيين المساعدة في المحادثات مع السلطات التركية وإظهار الميزات الصوتية في داخل الجامع، حيث أكد الاتحاد أنه أتى إلى اسطنبول بأكبر فريق للجاز وأحسن الموسيقيين عالميا.

وبغض النظر عن جميع محاولات الجهة الأمريكية لإقناع السلطات التركية، لم تدعم الأخيرة فكرة تحويل أحد أقدم مساجد اسطنبول إلى ناد للجاز.

جدير بالذكر أن الأمريكيين استندوا في محادثاتهم مع الجانب التركي إلى سابقة تعلقت بإقامة كازينو وناد للرقص داخل قصر "يلدز" الذي كان مقرا رئيسيا للسلاطين العثمانيين منذ فترة ولاية السلطان عبد الحميد الثاني (1876 – 1909). ولكن لم يعمل الكازينو حتى عاماً واحداً، حيث أغلقته السلطات التركية من جراء الضغط القوي الذي مارسه رجال الدين المسلمون عليها.

المصدر: تاس