مسؤول في التحالف العربي: لا نستهدف المدنيين في اليمن

أخبار العالم العربي

مسؤول في التحالف العربي: لا نستهدف المدنيين في اليمنالمواجهات على صفيح ساخن في مدينة تعز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h679

أكد قائد عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني أن الغارات التي يشنها التحالف في اليمن لا تستهدف المدنيين وسط تزايد القلق الدولي حيال أعداد الضحايا.

ووجه عميد في القوات الجوية الملكية السعودية، لم يكشف عن اسمه، أصابع الاتهام إلى جماعات حقوقية وغيرها من المنتقدين واصفا إياهم بأنهم ينظرون بعين واحدة فقط.

وقال المتحدث إنهم يستقون جميع المعلومات من "العدو"، في إشارة إلى المسلحين الحوثيين في اليمن المدعومين من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، مؤكدا في هذا الصدد أن التحالف يراعي المواثيق الدولية واتفاقية جنيف وقوانين النزاع.

وحسب إحصائات نشرتها الأمم المتحدة، فقد أدى النزاع في اليمن إلى مقتل أكثر من 5700 شخص منذ مارس/آذار الماضي، بينهم قرابة 2700 مدني.

جدير بالذكر أن التحالف نفى نهاية شهر سبتمبر/أيلول وبداية أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، قصفه تجمع حفل زفاف في اليمن، سقط فيه عشرات القتلى من المدنيين.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود حملت الشهر الماضي التحالف العربي مسؤولية قصف مستشفى تابع لها في محافظة صعدة التي يسيطر عليها الحوثيون شمالي اليمن.

وقالت المنظمة إنها أطلعت قوات التحالف على إحداثيات المستشفى، لكن ضابطا كبيرا في استخبارات التحالف نفى الأمر، الذي أكد بدوره وجود حوالي 4800 نقطة على لائحة الأماكن التي يمنع استهدافها، وتحدد هذه اللائحة يوميا.

وأكد الضابط أن اللائحة تشمل المرافق الطبية وتلك التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى المواقع الأثرية والمدارس، مشددا على أنه يتم التثبت مرارا وتكرارا من الأهداف لضمان عدم تعريض المدنيين للقصف.

المصدر: أ ف ب