لجنة القيم في الفيفا تطالب بمعاقبة الثنائي بلاتر وبلاتيني

الرياضة

لجنة القيم في الفيفا تطالب بمعاقبة الثنائي بلاتر وبلاتيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h66c

أعلنت لجنة القيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، أنها طالبت بفرض عقوبات على جوزيف بلاتر رئيس الفيفا المستقيل، وميشيل بلاتيني، رئيس اليويفا، بعد أن أكملت تحقيقاتها بشأنهما.

وأضاف اللجنة في بيان يوم السبت السبت 21 نوفمبر/تشرين الثاني، أنها قدمت تقريرها الخاص بالتحقيقات إلى القاضي هانز يواكيم إيكرت رئيس القسم القضائي في اللجنة من أجل اتخاذ قرار نهائي في هذا الأمر.

وجاء في بيان اللجنة: "قسم التحقيقات في لجنة القيم المستقلة قدم التقرير النهائي الذي يتضمن طلبا بمعاقبة كل من جوزيف بلاتر وميشيل بلاتيني إلى القسم القضائي برئاسة هانز يواكيم إيكرت".

ولم تكشف لجنة القيم عن أي تفاصيل بما خلص إليه التقرير أو بالعقوبات التي أوصت بفرضها على المسؤولين.

وأشارت اللجنة في بيانها إلى أنه "ولأسباب تتعلق باحترام الخصوصية وإعمالا لمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته فإن اللجنة لن تنشر أي تفاصيل تتعلق بالنتائج التي توصلت إليها أو بالعقوبات التي أوصت بفرضها على هذين المسؤولين".

وقال القسم القضائي في بيان منفصل إنه سيدرس القضية قبل اتخاذ الخطوة المقبلة التي قد تتضمن فتح تحقيقات رسمية أو فرض عقوبات على بلاتيني وبلاتر.

وكان الفيفا، قد أعلن يوم الأربعاء الماضي، أن لجنة الاستئناف رفضت الطعنين المقدمين من جوزيف بلاتر وميشيل بلاتيني ضد قرار لجنة القيم بإيقافهما بشكل مؤقت.

وعقب قرارا لجنة الاستئناف، قال متحدث باسم ميشيل بلاتيني، الذي كان المرشح الأبرز لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا، إن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية بعد أن رفضت لجنة القيم في االفيفا، الطعن المقدم لرفع عقوبة الإيقاف المؤقت عنه.

يذكر أن لجنة القيم والأخلاق المستقلة في الفيفا قد أوقفت بلاتر ومعه بلاتيني، في الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لمدة 90 يوما (حتى الـ5 من يناير/ كانون الثاني 2016)، بسبب "دفعة غير شرعية" من الأول للثاني عام 2011 تصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين عامي  1999 و2002، مضيفة أنه "قد يتم تمديد فترة الإيقاف 45 يوما".

وكان بلاتر قد قدم استقالته بعد ثلاثة أيام من انتخابه في نهاية مايو/أيار الماضي، لولاية خامسة لرئاسة الفيفا.

وشغل بلاتر منذ عام 1998 منصب رئيس الفيفا حتى الآن، في حين يترأس بلاتيني الاتحاد الأوروبي (اليويفا) منذ عام 2007، وكان حتى إيقافه أبرز المرشحين لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة يوم الـ26 من فبراير/شباط المقبل.

المصدر: "رويترز"