اليمن.. الحوثيون يشاركون في محادثات تمهيدية برعاية عمانية

أخبار العالم العربي

اليمن.. الحوثيون يشاركون في محادثات تمهيدية برعاية عمانيةاليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h660

أعلن الحوثيون السبت 21 نوفمبر/ تشرين الثاني مشاركتهم في مشاورات تمهيدية في سلطنة عمان قبل محادثات السلام المرتقبة في جنيف برعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية للأزمة اليمنية.

ودعا المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام مناصري الجماعة إلى الثبات أمام ما أسماه "المخططات" المستمرة للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وقال على حسابه على موقع فيسبوك: "نحرص أن يكون حوارا جادا وبنّاء ومسؤولا يفضي عن يقين إلى وقف العدوان وفك الحصار وإحياء العملية السياسية."

وأدت الحرب في اليمن إلى مقتل 5700 شخص على الأقل وتسببت في أزمة إنسانية فاقمها حصار التحالف العربي للمرافئ اليمنية.

وقال سكان محليون إن حرس الحدود السعودي تصدى لمجموعة من الحوثيين لدى اقترابهم من الحدود بالقرب من جبل رازح ووقع اشتباك أسفر عن مقتل نحو 30 من الحوثيين.

وأشارت مصادر قبلية إلى أن ستة من الحوثيين قتلوا في محافظة مأرب وسط البلاد بعد ما حوصرت عرباتهم في كمين نصبه مسلحون ينتمون لقبائل محلية تسعى إلى إبقاء الحوثيين بعيدا عن مناطقهم.

ميدانيا قصفت طائرات التحالف العربي بقيادة السعودية، منصة للصواريخ يسيطر عليها الحوثيون في مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر يوم السبت، وحققت المقاومة الشعبية التي تدعم الرئيس عبد رب منصور هادي، قدما على محاور عدة في مدينة تعز جنوبي اليمن.

وكانت طائرات التحالف قد دمرت 10 منصات للصواريخ استولى عليها الحوثيون إبان الانقلاب على الشرعية في اليمن، بما فيها منصات إطلاق صواريخ بالستية.

ووصل رجال المقاومة والجيش المدعومين بقوات من دول التحالف إلى أطراف الراهدة، بعد إحكام سيطرتهم على منطقة الشريجة التي تقع بين محافظتي لحج وتعز.

وتمكنت قوات تابعة الرئيس منصور هادي، بمساندة قوات التحالف، من استعادة السيطرة على مديرية الوازعية في محافظة تعز، في حين واصلت قوات المقاومة التقدم باتجاه القرى القريبة، لفك الحصار عن كامل المحافظة.

المصدر: وكالات

 

 

الأزمة اليمنية