حرب صينية أمريكية في الحواسيب الخارقة

العالم الرقمي

حرب صينية أمريكية في الحواسيب الخارقةالصين تزاحم الولايات المتحدة على صعيد الحواسيب الخارقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h63v

زاد عدد الحواسيب الخارقة الصينية في قائمة أسرع الحواسيب الـ500 في العالم ثلاثة أضعاف تقريبا بالمقارنة مع التصنيف ألذي أجري في يونيو/حزيران الماضي.

وتدل القائمة الأخيرة على أن عدد المنظومات الأمريكية المتميزة بإنتاجية خارقة تقلص بعض الشيء.

فتحتوي قائمة الحواسيب الخارقة لنوفمبر/تشرين الثاني على 109 منظومات صينية (22% من المنظومات المدرجة في القائمة) بينما كان عددها في شهر يونيو/حزيران الماضي 37 منظومة فقط. ويعتقد الخبراء أن هذه الزيادة الحادة تعود إلى تطوير العلوم والتقنيات العسكرية في الصين.

ويشغل حاسوب Tianhe-2 (درب التبانة-2) الصيني الخارق المرتبة الأولى في التصنيف للمرة الخامسة حيث تساوي إنتاجيته القصوى 33 تريليون (33000000000000) عملية حسابية في الثانية وهو ما يزيد عن مردود المنظومة التي تليه بمرتين. وهذا الحاسوب الخارق موجود في جامعة العلوم والتقنيات الدفاعية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني.

وعلى عكس ذلك تقلص تمثيل الولايات المتحدة في التصنيف المذكور على الرغم من تصريحات أوباما بإطلاق برنامج إنشاء حاسوب خارق فائق سيزيد مردوده عن الحاسوب الصيني 30 ضعفا. وقد انخفض عدد الحواسيب الأمريكية المدرجة في التصنيف الأخير إلى 200 منظومة علما أن عددها كان في القائمة السابقة 231 منظومة.

رغم ذلك بقيت الولايات المتحدة الدولة الوحيدة التي كانت حواسيبها الخارقة بين أسرع المنظومات العشر التي تتصدر القائمة.

وتتمثل روسيا في هذه القائمة بحاسوبين خارقين يشغل الأسرع منهما المرتبة الـ36 وتساوي إنتاجيته 1.8 تريليون عملية حسابية في الثانية.

المصدر: لينتا.رو