البرلمان الروسي يؤيد تشديد العقوبات ضد الإرهابيين

أخبار روسيا

البرلمان الروسي يؤيد تشديد العقوبات ضد الإرهابيينالبرلمان الروسي يعتزم تشديد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ومن يتواطأ معهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h61e

أيد البرلمانيون الروس وممثلو المجتمع المدني خلال اجتماع مشترك واسع النطاق انعقد في موسكو الجمعة 20 نوفمبر/تشرين الثاني، مشروع قرار حول تشديد العقوبات ضد الإرهابيين.

وأوضح رئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين أن المشاركين في الاجتماع المشترك لمجلسي البرلمان الروسي، وافقوا على مشروع قرار بهذا الشأن، لكنهم كلفوا المجموعة النيابية المسؤولة عن صياغة النص، بإدخال بعض الاقتراحات التي طرحت خلال اجتماع الجمعة على نص المشروع، قبل تبنيه بشكل نهائي.

وجاء عقد الاجتماع الموسع في إطار الجهود الروسية المبذولة على كافة المستويات لمكافحة الإرهاب إثر كارثة تحطم طائرة الركاب الروسية فوق سيناء، والهجمة الإرهابية على باريس مؤخرا.

وورد في مشروع القرار أن "الإرهاب قد أعلن الحرب من جديد على العالم، في تحد للحضارة ومجتمعنا وحريات الإنسان وحقوقه بما فيها حق الحياة الذي تكفله المادة 20 من الدستور الروسي".

وجاء فيه: "نحن نواجه من لا يرقون إلى المستوى البشري، نواجه شرا يستحيل الاتفاق معه ولا يمكن إرضاؤه. لا بد من القضاء على الإرهابي كما تم القضاء على النازية واجتثاثه من الجذور، والاقتصاص من منظميه وملهميه بأشد عقوبات ينزلها شرع الإنسانية. وينبغي علينا جميعا القيام بكل ما في وسعنا بما ينهي جميع حظوظ الإرهاب، والقضاء على طاعون القرن الحادي والعشرين ودحر العدو قبل أن يلحق ضربات جديدة بنا".

ويشير مشروع القرار إلى أن الإرهابيين لا يرحمون أحد بمن فيهم الأطفال والنساء، ويهدفون إلى نشر الخوف والذعر في النفوس، ويسعون إلى بث الشقاق وإضعاف الروح المعنوية ومؤسسات السلطة في بلادنا.

رئيس مجلس الدوما: ندعم رئيسنا تماما في سعيه للرد بشكل قاس وحازم على تفجير الطائرة الروسية

قال رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين إن البرلمان الروسي يدعم الرئيس فلاديمير بوتين في سعيه للرد بشكل قاس وحازم على تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء. وأكد أن روسيا في حربها ضد الإرهاب ستعمل بمراعاة صارمة لدستورها.

البرلمان الروسي يعتزم تشديد العقوبات على مرتكبي الجرائم الإرهابية ومن يتواطأ معهم

وحث ناريشكين البرلمانيين الروس على تحليل القاعدة القانونية لإجراءات ضمان أمن الدولة الروسية والمواطنين والمنشآت ذات الأهمية الحيوية، وتقييم الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات في سياق تصديها للإرهاب.

واعتبر أن مأساة الطائرة الروسية والهجمات الأخيرة في فرنسا ودول أخرى، حملت دول العالم على إدراك أبعاد الخطر وأن المسافات الشاسعة التي تفصل بينها وبين "الدولة الإسلامية"، لم تعد تضمن أمن تلك الدول.

رئيسة مجلس الاتحاد تقترح إنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الإرهاب

بدورها اقترحت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو إنشاء محكمة دولية خاصة بإدانة جرائم الإرهابيين.

وأعادت ماتفيينكو إلى الأذهان أن اليوم يصادف الذكرى السبعين لانطلاق عمل محكمة نورنبيرغ التي دانت جرائم النازيين. واعتبرت أنه حان الوقت لتعمل روسيا مع شركائها من أجل إنشاء محكمة دولية معنية بمعاقبة الإرهابيين وأنصارهم بصرامة على الجرائم المروعة ضد الإنسانية التي ارتكبوها.

وأكدت رئيسة مجلس الاتحاد على ضرورة اتخاذ إجراءات تشريعية إضافية في مجال مكافحة الإرهاب، لكن دون أن تحمل تلك الإجراءات طابعا طارئا ودون تقويض حقوق المواطنين.

برلمانيون روس يدعون إلى إسقاط الجنسية عن المتطرفين الروس المقاتلين في الخارج

دعا رئيس لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف إلى إسقاط الجنسية عن المواطنين الروس الذين يغادرون البلاد إلى الخارج للالتحاق بتنظيمات إرهابية.

كما اقترح منع أفراد أسر هؤلاء من مغادرة أراضي روسيا.

وانضم سيرغي ميرونوف زعيم حزب "روسيا العادلة" وزعيم كتلة حزبه في مجلس الدوما، إلى الدعوة لإسقاط الجنسية عن الإرهابيين. كما أنه اقترح رفع الحظر المفروض في روسيا على عقوبة الإعدام، والشروع بتطبيقها في قضايا الإرهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعوة إلى إسقاط الجنسية عن الإرهابيين لا تتوافق مع الدستور الروسي الذي يؤكد أنه "لا يمكن تجريد مواطن روسي من جنسيته أو من الحق في التخلي عن الجنسية".

ميرونوف: يجب تعزيز التعاون العسكري التقني مع سوريا

كما اعتبر ميرونوف أنه من الضروري تعزيز التعاون العسكري التقني مع سوريا من أجل تكثيف مكافحة الإرهاب.

وأردف قائلا: "يجب تعزيز القدرات القتالية للجيش السوري. وذلك ما يتطلب منا تعزيز التعاون العسكري التقني مع سوريا، وبدء توريد الطائرات التي تدرب الطيارون السوريون على استخدامها".

كما اعتبر ميرونوف أنه من المفيد تنظيم دورات تدريبية سريعة لإعداد العسكريين السوريين في الكليات العسكرية الروسية.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب