أزمة المنشطات الروسية... سباق مع الزمن لإيجاد حل

الرياضة

أزمة المنشطات الروسية... سباق مع الزمن لإيجاد حل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5zp

أعلنت الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) أنها بدأت بتحسين مستوى نشاطها لتدارك الأخطاء التي وقعت فيها والعمل مع الوكالة الدولية من أجل إيجاد صيغة لتجاوز الأزمة الحالية.

وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، أشارت إلى أن الوكالة الروسية (روسادا) لا يمكنها استعادة نشاطها قبل أن تخضع لعملية فحص جديد للكشف عن مدى مطابقتها لمعايير (وادا).


وعبر فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي، عن أسفه عن قرار الإيقاف الذي صدر، لكنه أكد أهمية إيجاد حل لهذه القضية.


وقال موتكو: "نأسف لقرار الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، لكن نحن مستعدون للبدء بالعمل على تحسين مستوى (روسادا) لكي يتطابق مع المعايير المطلوبة، وتم الاتفاق على عقد لقاء مع ممثلي (وادا) وأنا مستعد للسفر إلى أي مكان من أجل وضع خارطة طريق للخروج من هذه الأزمة، والدعم المالي للوكالة الروسية لم يتوقف بعد، ولم يوقف العمل بالوكالة وبالمخبر، ويجب حل هذه المسألة بشكل عملي فلا يمكن الاستمرار بدعم منظمة لا تملك الترخيص اللازم".


من جانب آخر، تنظر المحكمة الروسية العليا في مشروع يخص الرياضة، ويتضمن المشروع طرد أي رياضي يخالف لوائح مكافحة المنشطات دون ذكر الأسباب، إضافة إلى غرامة مالية، ويتضمن المشروع بندا يلزم المدرب بمراقبة الرياضي ومدى مراعاته للقواعد المطلوبة في هذا المجال.


وبناء على اقتراح من لجنة مستقلة شكلتها الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، تم منع عدد من الرياضيين الروس من المشاركات، وتم سحب الرخصة من مختبر موسكو الخاص بالكشف عن المنشطات، وذلك مع قيام إدارة المخبر بإتلاف 1417 عينية للرياضيين الروس.

بدورها اقترحت (وادا) على الاتحاد الدولي لألعاب القوى إيقاف الاتحاد الروسي ومنع الرياضيين الروس من المنافسات الخارجية، واتخذ الاتحاد الدولي قرار الإيقاف في الثالث عشر من الشهر الحالي.
المصدر: "ر-سبورت"