خسائر أوكرانيا ستتجاوز نصف مليار دولار حال فرض روسيا حظرا تجاريا عليها

مال وأعمال

خسائر أوكرانيا ستتجاوز نصف مليار دولار حال فرض روسيا حظرا تجاريا عليهاخسائر أوكرانيا ستتجاوز نصف مليار دولار حال فرض روسيا حظرا تجاريا عليها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5y4

قدرت كييف خسائرها بنحو 600 مليون دولار في عام 2016 في حال فرض موسكو حظرا تجاريا على أوكرانيا جراء انتقال كييف إلى نظام تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي مطلع العام القادم.

وأوعز رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك للحكومة بإعداد تقييم للوضع بالتعاون من الاتحاد الأوروبي لخسائر أوكرانيا جراء فرض موسكو حظرا على الصادرات الأوكرانية إلى السوق الروسية.

وبحسب التقديرات الأولية لكييف فإن الصادرات الأوكرانية إلى روسيا من الممكن أن تتضرر بنحو 600 مليون دولار في عام 2016.

وتعتزم كييف إدخال الشق المتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ بشكل كامل اعتبارا من بداية العام المقبل، ما سيعني إعفاء المنتجات المصدرة من الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا وبالعكس من الرسوم الجمركية.

وترى موسكو أن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى تدفق البضائع الأوروبية إلى السوق الروسية بصورة غير شرعية عبر أوكرانيا ما قد يضر بالاقتصاد الروسي، وذلك كون المنتجات الأوكرانية تتمتع في السوق الروسية بميزة تفضيلية، إذ يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية.

يذكر أن اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي دخلت حيز التنفيذ بتاريخ 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، باستثناء الشق الاقتصادي الذي يتعلق بإنشاء منطقة تجارة حرة بين الجانبين. وتجري روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي حاليا مشاورات لحسم نقاط الخلاف.

وفي حال فرض موسكو حظرا على المنتجات الأوكرانية، فسيؤثر ذلك سلبا على كييف حيث بلغت الصادرات الأوكرانية إلى السوق الروسية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015 نحو 3.61 مليار دولار، مقابل 5.47 مليار لواردات أوكرانيا من المنتجات الروسية.   

يشار هنا إلى أن الصادرات الأوكرانية بشكل عام تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنحو 32.7% إلى 28.11 مليار دولار، بالتزامن مع تراجع إجمالي واردات أوكرانيا بنحو 33.6% إلى 27.38 مليار دولار. 

المصدر: وكالات  

توتير RTarabic