إسرائيل تقبل باستقبال آخر مجموعة ليهود "الفلاشا مورا" رغم رفض الشارع

أخبار العالم

إسرائيل تقبل باستقبال آخر مجموعة ليهود جانب من مظاهرة يهود الفلاشا في القدس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5n6

وافقت إسرائيل الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني على قبول نحو 9000 أثيوبي يهودي يطلق عليهم تسمية "الفلاشا مورا"، الذين يدعون انهم من سلالة يهودية، مما ينهي جدلا استمر لعقود.

وقالت وزارة الداخلية الاسرائيلية إن مجلس الوزراء وافق بالإجماع على السماح لآخر مجموعة من "الفلاشا مورا" بالهجرة إلى إسرائيل على مدى السنوات الخمس القادمة، لكن قبولهم سيكون رهنا بعملية تحول ناجحة إلى اليهودية.

وكان يهود الفلاشا يعيشون في مخيمات مؤقتة في إثيوبيا منذ سنوات انتظارا للحصول على موافقة إسرائيل على دخولهم إليها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان "اتخذنا اليوم قرارا مهما ننقل بموجبه إلى إسرائيل خلال السنوات الخمس القادمة آخر الطوائف ذات الصلة بإسرائيل، والتي كانت تنتظر في أديس أبابا وجوندار".

اعتقال محتج من أصول إثيوبية

ويتيح "قانون العودة" الإسرائيلي لليهود المطالبة بالجنسية والإقامة، وكان قد تم نقل أول مجموعة من اليهود الإثيوبيين جوا في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي في أعقاب قرار صدر عن حاخامين اسرائيليين يعترف بانهم( اليهود الاثيوبيين -الفلاشا مورا) ينحدرون من قبيلة دان التوراتية، لكن لم يتم السماح حتى الآن لكل "الفلاشا مورا" بالاستقرار في اسرائيل.

ويعيش في إسرائيل نحو 135 ألف يهودي من أصول إثيوبية من بين عدد السكان البالغ نحو 8 ملايين نسمة، ويشكو اليهود الإثيوبيون منذ وقت طويل من التهميش والعنصرية والفقر، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات عنيفة في شوارع تل أبيب في وقت سابق من هذا العام.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون