إيران تتولى قبل نهاية العام الحالي إدارة محطة "بوشهر" الكهرذرية بالكامل

أخبار العالم

إيران تتولى قبل نهاية العام الحالي إدارة محطة محطة "بوشهر" الكهرذرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5lu

أعلن بهروز كمالوندي نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أنه من المقرر أن تتسلم طهران من الجانب الروسي إدارة محطة "بوشهر" الكهرذرية قبل نهاية العام الجاري.

وقال في حديث أدلى به السبت 14 نوفمبر/تشرين الثاني نقلته وكالة "إرنا" للأنباء: "سوف يتولى الفنيون الإيرانيون قبل نهاية العام الجاري إدارة محطة بوشهر بشكل كامل".

وأعاد المسؤول الإيراني إلى الأذهان الزيارة التي قام بها نيقولاي سباسكي نائب المدير العام لشركة "روس آتوم" الحكومية الروسية للطاقة الذرية يومي الـ11 والـ12 من نوفمبر/تشرين الثاني إلى إيران، والمباحثات التي عقدها مع علي أكبر صالحي نائب الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وأشار كمالوندي إلى أن المباحثات ركزت على مسارات التعاون الروسي الإيراني في ضوء اتفاق التسوية النهائية لملف طهران النووي الذي أبرم في فيينا الصيف المنصرم.

ولفت النظر في هذه المناسبة إلى التقدم الملحوظ الذي أحرزته موسكو وطهران على صعيد إعادة تأهيل منشأة فوردو الإيرانية لتخصيب اليورانيوم، وتحويلها إلى مركز علمي بحثي لإنتاج النظائر المشعة المستقرة.

ويعود تاريخ بناء محطة "بوشهر" إلى عام 1975 حيث وقعت الشركة الألمانية "Kraftwerk Union AG" عقدا مع الحكومة الإيرانية آنذاك بقيمة 6 مليارات دولار لبناء مفاعل ماء مضغوط، واستمر العمل في المشروع حتى قيام الثورة الإسلامية في إيران سنة 1979، إذ فسخت الشركة الألمانية العقد المبرم عملا بقرار من الحكومة الألمانية في إطار الحظر الأمريكي على توريد المعدات والتكنولوجيا إلى إيران.

وفي عام 1995 استأنفت روسيا تنفيذ مشروع المحطة، على أن تنجزه سنة 1999، إلا أن جملة من العوامل، بما فيها الفنية والمالية والسياسية، حالت دون التسليم في الموعد المنشود، ليتأخر إنجازه 10 سنوات كاملة.

وتم تشغيل المحطة باستطاعتها الدنيا في 30 أغسطس/آب 2012، وتسلمت إيران المرحلة الأولى من مشروع المحطة في سبتمبر/أيلول 2013.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون