فضائح الفيفا.. لجنة الأخلاق التابعة للفيفا تغرم فيار

الرياضة

فضائح الفيفا.. لجنة الأخلاق التابعة للفيفا تغرم فيارانخل ماريا فيار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5gd

اتخذت الغرفة القضائية التابعة للجنة الاخلاق المستقلة برئاسة هاني يواكيم إيكرت قرار بفرض غرامة على نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الإسباني انخل ماريا فيار .

كما قررت اللجنة الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني ايقاف جان غي بليز مايولاس نائب رئيس الاتحاد الكونغولي، وبادجي مومبو وانتيتي الأمين العام للاتحاد الكونغولي لمدة ستة أشهر .

وصدرت هذه القرارات بناء على التحقيقات التي أجرتها لجنة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات برئاسة كورنيل بوربلي.

وقد توصلت التحقيقات إلى تورط مايولاس وانتيتي في أفعال تنتهك المادة 12 "القواعد العامة للسلوك" والمادة 20 "عرض وقبول الهدايا والمزايا الأخرى" من ميثاق أخلاقيات فيفا ، وقد تم ايقاف المسؤولين لمدة ستة أشهر مع الوضع في الاعتبار أنه كان قد اتخذ قرار بإيقافهم مؤقتا لمدة 135 يوما مما يعني أن فترة الإيقاف المتبقية من تاريخ إبلاغهم بالقرار تبلغ 45 يوما.

 أما فيار فقد تقاعس عن الالتزام بالقواعد العامة للسلوك المنوطة بمسؤولي كرة القدم في سياق التحقيقات التي أجراها الرئيس السابق لغرفة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاق فيما يخص عروض استضافة نسختي 2018 و2022 لكأس العالم مما يعني انتهاكه للمادة 13 من ميثاق أخلاقيات الفيفا. ونظرا لأنه أفاد لاحقا بالتزامه بالتعاون وأظهر استعداده لذلك، فقد اكتفت الغرفة بتوجيه تحذير له وفرض غرامة عليه تبلغ 25 ألف فرنك سويسري.

المصدر: أ ف ب